5 نصائح لتجنب تسرب المياه من الاسطح

كشف تسربات المياه

5 نصائح لتجنب التسرب المياه من الاسطح

تعد مشكلة التسرب المياه من أسقف المباني من المشاكل الخطيرة التي لابد من إيجاد حل نهائي لها، لأنها تتسبب في أضرار جسيمة تؤثر على المبنى، عبر تزايد نسبة الرطوبة الداخلية فيه، فضلا عن التسبب في أمراض متنوعة للأشخاص المقيمين في هذا المكان خاصة الأمراض الصدرية، كما أنها تعرض المبنى للتلف وتؤثر على عمره الإفتراضي، وتتساقط دهانات الاسطح ويصبح الشكل العام مشوها للغاية لذلك عليك إتباع عدد من النصائح، لتتجنب تسرب المياه من الاسطح والتعرض لهذه الخسائر.
بداية فإن التسربات المائية هي نوع من التسربات التي تحدث في جدران وأسقف المباني نتيجة وجود خلل في مواسير المياه، أو لأسباب أخرى أهمها عدم العزل الأسطح بشكل جيد، وله أنواع منها: التسربات الظاهرة التي تُرى بالعين المجردة، ومنها ماهو خفي لا يمكن اكتشافه إلا بالاستعانة بشركات متخصصة تعمل على كشفها باستخدام أحدث التقنيات المعتمدة.

5 نصائح لتجنب تالسرب مياه من الاسطح
تحديد مكان تسرب مياه

وأول ما ينبغي فعله هو تحديد الأماكن الموجودة في الاسطح التي تعد مصدرا لتسرب المياه، ويتم ذلك من خلال خدمات كشف تسربات المياه التي تقوم بها الشركات المتخصصة، وتعمل على تحديد مكان تسريب المياه الظاهرة أو الخفية مهما كانت أسبابها، وتقوم الشركات بأداء هذه المهام باستخدام أدوات ومعدات حديثة دون حدوث تكسير أو تشويه المظهر الخارجي للمبنى.

تحديد السبب في تسرب المياه وعلاجه
بعد تحديد المكان الذي تتسرب منه المياه من الاسطح الداخلية للمبنى، تأتي خطوة اكتشاف السبب، والذي يتمثل إما في تسرب مياه الخزانات أو نزول الأمطار بشكل غزير، مع عدم وجود العزل الكافي، أو وجود تلف معين في وصلات ومواسير المياه، حتى يتسنى اتخاذ الإجراءات المناسبة التي تمنع حدوث تسربات المياه بشكل نهائي.

تنظيف الاسطح الداخلية للمباني
قبل القضاء على مشكلة التسريب بشكل نهائي لابد من تنظيف الاسطح ، من حيث التخلص من تراكمات الطحالب الخضراء والبكتيريا، وتنظيف الأسقف بشكل كامل، ويتم ذلك بإستخدام أجهزة متخصصة لعمليات التنظيف الشاملة وإزالة جميع الأوساخ والأتربة والتوالف الموجودة حتى يتم العزل بشكل جيد.

علاج تصدعات وشقوق الاسطح
بعد عملية التنظيف يتم علاج الشروخ والتصدعات التي حدثت في الاسطح، وذلك من خلال الاستعانة بشركات متخصصة في مجال كشف التسربات، حيث تهتم بعلاج هذه المشاكل باستخدام مواد خاصة مانعة للتسرب.

بعد ذلك تقوم الشركة بعمل الدهان الخارجي للأسقف حتى يصبح المظهر العام لائقا ومتناسقا مع باقي الاسطح الداخلية للمنزل، وفي حالة أن الأجزاء المتضررة من الاسطح كانت صغيرة، فلا داعي لإهمالها وتجاهلها أو وضع حل لها دون وجود خبرات حقيقية في هذا المجال، لأن الاسطح سيعود للتسرب مجددا، ولن يتم حل المشكلة بشكل نهائي.

القيام بعملية الصيانة الدورية
تعتبر هذه النصيحة من أهم النصائح في الحفاظ على المباني بشكل عام، فلابد من الاهتمام بعملية الصيانة الدورية للأسقف الداخلية وكافة الأسطح الخارجية، والكشف بشكل دوري على وصلات المياه والخزانات العلوية للتأكد من عدم وجود أي تسريبات حيث تساعد الصيانة الدورية في إكتشاف المشكلة حال وجودها في وقت مبكر وعلاجها في أسرع وقت ممكن، وتجنب التعرض المخاطر التي تسببها تسربات مياه للأشخاص والمباني على حد سواء.

إن اتباع هذه النصائح، هو الحل المثالي لعلاج أي تسربات مياه تظهر في مكان ما على أسقف المنازل، وبالتالي التخلص من المشاكل والخسائر المادية والمعنوية التي قد تسببها.