كيفية الكشف عن تسرب المياه

كيفية الكشف عن تسرب المياه

إن مشكلة تسرب المياه من المشكلات الشائعة التي تواجهه العديد بشكل يومي، وتشكل خطرًا كبيرًا علي المباني والمنازل بشكل خاص، ولذلك نهتم بأمر كيفية الكشف عن تسرب المياه، ويحدث تسريب المياه عن طريق وجود بعض الأعطال في أحد المسارات أي وجود خلل في مواسير الصرف أو في الحنفيات وهكذا، لذا يجب الكشف الدائم عن سلامة مسارات المياه والعمل على تصليح الأعطال باستمرار للحفاظ علي سلامة المباني والمنازل، لأن تجمع المياه على الأرضيات والأسطح يعمل على تآكل الحديد وتهالك الخرسانة.

كيفية الكشف عن تسرب المياه
كيفية الكشف عن تسرب المياه
  • أولًا: التسريبات الظاهرة:
    يكون هذا التسريب في الأشياء التي قد ترى بالنظر الأولي، لوجودها في أماكن مكشوفة، مثل التسريبات.
    التي قد تحدث في الخزانات أو السخانات والحنفيات والوصلات، ويميز هذا النوع من التسريب أنه يسهل الكشف عنه ويسهل أيضًا تصليحه.
  • ثانيًا: التسريبات المخفية:
    فيها يكون التسريب من داخل الجدران أي إنها لا ترى بالعين ولا يمكن اكتشافها إلا مع ملاحظة نتائجها مثل: وجود تشققات أو تغير في ألوان الدهانات.
    طرق كشف تسريبات المياه
    هناك طرق يدوية بسيطة للكشف عن التسريبات، وهناك أيضًا طرق مهنية محترفة يُستخدم فيها أدوات حساسة للكشف عن التسريب.
    مثل جهاز الذبذبات الكاشف لتسريب المياه وأيضا جهاز قياسات الضغط والكاميرات الحرارية، كما يمكن أيضا ملاحظة الرطوبة أو رشح الجدران.

كيفية إصلاح تسريبات المياه

  • قد تحتاج في عملية إصلاح تسريبات المياه إلي مهني مُختص، فمن الأفضل الاعتماد عليه في كشف التسريب، وتبدأ عملية الإصلاح بعد عمل عدة خطوات.
  • أولها تحديد سبب التسريب، ومكان التسرب، ثم يتم التعامل مع هذا الأمر بعدة طرق مختلفة منها طريقة العزل المائي أو بالعزل الحراري أو العزل الإسمنتي أو الفوم .

كيف يتم كشف وجود تسريب في الخزان

  1. أولاً: يجب علينا ملاحظة الفواتير التي تدفع للمياه فإذا كانت فواتير ذات قيمة كبيرة وغير مناسبة لاستهلاك المياه.
  2. ثانيًا: عند النقص الملحوظ للمياه ونقص الخزان أكثر من مرة مقارنة باستخدام المياه . وذلك يتم عن طريق ملئ الخزان عدة مرات على مواعيد متقاربة.
  3. ثالثًا: تغير خواص الماء مثل اللون والطعم والرائحة؛عندها يجب أن يتم فحص الخزان على يد محترف.

 كيف يتم الكشف عن وجود تسريبات سواء بالحمام أو المطبخ

أولاً:
فحص الأسطح سواء أسطح الحمام أو أسطح المطبخ للبحث عن وجود أي ترشيحات أو رطوبة وتلك طريقة تقليدية، وعند وجود أي من هذا يجب الاستعانة بمهندس متخصص.

ثانيًا:
يقوم الفني بعمل فحص علي السيفون فقد يكون التسريب منه؛ فيتم تعبئته وتفريغه عدة مرات، وعمل فصح أيضًا علي الأجزاء الموصولة في بعضها البعض مثل الأكواع.

ثالثًا
يقوم الفني بفحص ” حوض الاستحمام” عن طريق تعبته وغلقه ثم الانتظار لمتابعة نقص المياه .

رابعًا:
يقوم بفحص الفواصل بين السيراميك أو بلاط الحمام والمطبخ لأن وجود رطوبة هي علامة مميزة جدًا لوجود تسريبات، وغالبًا ما يكون ظهور الطحالب الخضراء بين الفواصل من العلامات المصاحبة لوجود رطوبة.
مما يجعلها بيئة مناسبة جدًا لوجود الحشرات، وهنا تكون مهمة المختص أن يحدد سمك المادة المناسبة لحل مشكلة التسريب ليتم استخدام أحد المواد العازلة للتعامل مع الموقف مثل مادة البرافين أو الرقائق الإسمنتية أو مادة البولسترين، وغيرها من المواد العازلة الرطوبة.

خامسًا
يقوم الفني بدوره في إصلاح ما قد تلفه بالطرق المناسبة للحفاظ علي سلامة المبني، وذلك من خلال استخدام المعدات والتقنيات الحديثة التي تساهم في التوصل لأماكن تسرب المياه وإصلاحاً.