فوائد لا تعرفها عن العزل المائي

فوائد لا تعرفها عن العزل المائي

العزل المائي هو أهم أنواع العزل التي تحتاج لها المنازل والأبنية الخاصة والعامة، فوجود المياه قد يضر بالمنشأة، وبالتالي لا بد أن يتم تطبيق العزل المائي لأي مصدر للمياه، ويتم العزل باستخدام عدة مواد مختلفة يختار صاحب المبني المادة التي يراها مناسبة.
وتوفر البيوت للعزل المائي جميع أنواع العزل “عزل البوتومين، عزل الإكريلك، عزل الفيبر جلاس، عزل القرميد، والعزل الأسمنتي، والعزل الأسفلتي”، والعديد من أنواع العزل المائي الأخرى، ولكي تقرر تطبيق العزل المائي للمبنى الخاص بك، تقدم البيوت لعملائها جميع الفوائد التي تنتج عن العزل المائي لجميع مصادر المياه.

فوائد لا تعرفها عن العزل :

هناك الكثير من الفوائد للعزل المائي، فكل مصدر مياه يستفيد بمجموعة فوائد مختلفة حسب الأخطار التي يواجهها مصدر المياه، والتي يتجنب مصدر الماء حدوثها بتطبيق العزل المائي، ومن هذه الفوائد:

فوائد العزل للأسطح:

يتعرُّض السطح لهطول الأمطار الغزيرة في فصل الشتاء، والتي تؤثر على سلامة المبنى إذا لم يتم صرفها والتخلص منها، وقد يصل الأمر لتآكل الطبقة الخارجية الأسمنتية للسطح، ويصدأ حديد التسليح، مما يشكل خطرا كبيرا على قوة السطح، فمن الممكن مع استمرار المشكلة أن ينهار السطح ويسقط.
ولا يوجد أكثر من مواد العزل الخاصة بعزل ، فعزل لأسطح يناسبه جميع مواد العزل المائي والحراري تقريبًا، وأسهل تطبيق للعزل المائي يكون بالأسطح، نظرًا لاتساع مساحته وفراغه من أي مخلفات، وكذلك عدم التقيد بالأسقف، وبعد تطبيق العزل يصبح السطح مقاومًا لكافة درجات الرطوبة، ويمنع تشبع أي نقطة مطر داخل السطح، كذلك يمنع برودة الجو من التأثير في الأدوار العليا.

فوائد العزل لخزانات المياه:

قد تصاب جدران خزانات المياه بالتشقق أو تشقق الأرضيات، والنتائج المترتبة على التشقق تسبب خطورة على صحة الإنسان، فيسمح التشقق باختلاط مياه الخزان بالأتربة العالقة بالأرضية أو الجدران، وتظهر الفطريات والعفن بالمياه، ويصاب مستخدمو هذه المياه بالعديد من أمراض الجهاز الهضمي.
ولتجنب حدوث هذه المشكلة الكبيرة يجب تطبيق العزل اللازم للخزان، حتى تتم حماية المياه من التلوث، وحماية جدران المنزل من أخطار التسرُّب.

فوائد عزل الحمامات والمطابخ:

من أكثر المناطق الداخلية للمنزل تعرُّضا لخطر الرطوبة والرشح، فبسبب تساعد الأبخرة عن طهي الطعام تتشرب حوائط المطبخ هذه الأبخرة وتتحول لرطوبة داخل الحوائط، ونفس الأمر بالنسبة للحمامات، فالأبخرة المتصاعدة أثناء الاستحمام وكثر تشغيل الماء الساخن في الحمام، يجعل من حوائط الحمام مكان تخزين مناسبًا للأبخرة التي تتشكل في الرطوبة، فيظهر علامات الرشح على أسقف الحمامات والمطابخ، وتؤدي لتقشُّر الدهانات.
ويمكن حماية الحمامات والمطابخ من أخطار الرطوبة بتطبيق العزل المائي لهذه الحوائط أثناء عملية الإنشاء أو التجديد للمنزل، ويعمل العزل المائي على منع تشبع الحوائط بالأبخرة الساخنة، فيحميها من الرطوبة والرشح وتقشُّر الدهانات، ويستخدم في العزل المواد السائلة مثل الإكريلك، ويدهن بها الحوائط كاملة فتتم حمايتها.

فوائد العزل لحمامات السباحة:

عند بناء حمام السباحة يمكن أن لا يتم تشطيبه بشكل يجد، مما يسمح بتسرُّب مياهه من الأرضية أو الجدران، وذلك التسرُّب يمكن أن يحدث كارثة إذا لم يكتشف مبكرًا، فتسرُّب حمامات السباحة المنزلية يهدد البنية التحتية للمنازل بالرطوبة الشديدة، مما قد يترتب عليه انهيار المنزل في حالات التسرُّب الواسعة، خاصة إذا كان المنزل قديمًا، فإن التسرُّب يعجل من نهايته.
ولكي يتم حماية المنزل من أخطار التسرُّب الخفي لحمامات السباحة، يجب تطبيق العزل المائي للحمام عند إنشائه، وذلك باستخدام مادة عزل مائي مناسبة، ومن فوائد هذا العزل أنه لا يسمح بمرور نقطة مياه واحدة خارج جدران حمام السباحة، مما يمثل الحماية اللازمة ضد التسرُّب.

فوائد العزل المائي لشبكة المياه الرئيسية:

بسبب وجود شبكة المياه الرئيسية خارج المنزل وفي الهواء الطلق، فإنها تتأثر بظروف الطقس الخارجية، وتتأثر الشبكة بشكل كبير من سقوط الأمطار وهبوب الرياح، مما يصيب أنابيب الشبكة بالصدأ، وإذا تمكن الصدأ من الأنابيب يحدث التسرُّب المياه، ومن أضرار هذا التسرُّب رفع مصاريف فاتورة المياه الخاصة بالمنزل، وتغيير الأنابيب المصابة بالصدأ.
ويمكن حماية الأنابيب من الصدأ بسهولة بالغة، فيمكن وبكل بساطة دهن أنابيب شبكة المياه الرئيسية بمادة عزل سائلة تمنع تأثر الأنابيب من أحوال الطقس الخارجية، مما يوفر تغيير الأنابيب في حالة إصابتها بالصدأ، كما يقلل من إهدار الماء الناتج عن التسرُّب، وبالتالي لا تتأثر فاتورة المياه.

فوائد العزل المائي لجدران المنازل:

يمثل العزل المائي لجدران المنازل، وبخاصة الجدران الخارجية، حماية ضرورية من أخطار الرطوبة، فأخطار الرطوبة لا تؤثر على سلامة جدران المبنى فقط، وإنما لها أضرار خطيرة على صحة الإنسان، فتسبب الرطوبة العديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل الحساسية والربو والالتهاب الرئوي الحاد، وللحماية من هذه الأخطار يتم عزل الجدران الخارجية والداخلية للمنزل من خلال استخدام مادة عزل مائي مناسبة مثل العزل البوتوميني، أو الأسمنتي، أو الإكريلك، وتعمل هذه الأنواع من حماية الجدران من الإصابة بالرطوبة، أو التأثر بالعوامل الجوية الخارجية.

فوائد عزل مواسير الصرف الصحي:

قد تحدث لمواسير الصرف أي مشكلة ينتج عنها تسرُّب في المياه، وبما أن التسرُّب سيكون خفيًا فستكون الأخطار أعظم.
ويمكن الحماية من هذه الأخطار بعزل مواسير الصرف بمواد عزل مناسبة أثناء تركيبها وقلة الاستخدام، حتى تحمي أرضية المنزل من التعرُّض لهذه المشكلة.
كل هذه الفوائد وأكثر تنتج عن تطبيق العزل المائي لأي مصدر من مصادر المياه، فمادة العزل تكسب الجدران والأسطح طبقة حماية مقاومة لدخول المياه أو خروجها.