طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء

طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء

شارك :

calender image 27 أكتوبر, 2019 eye image 2175

طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء

يستخدم الفنيون المتخصصون طريقة اختبار مواسير المياه التي يرونها من وجهة نظرهم أنها مثالية لـكشف تسربات . فالكشف عن تسربات المياة أمر مهم للغاية للحفاظ على المنشآت والمباني من التلف وإطالة عمرها الافتراضي، ومن المعروف أن تسربات المياه تتسبب في إحداث ضرر بالغ في الهيكل البنائي للمنشآت. حيث تعمل المياه المتسربة على تكوين مناطق متعفنة تشكل خطرًا على صحة المقيمين بهذا المبني. كما أن التسربات المياة تتسبب في الكثير من الأحيان في تلف طبقة المحارة وظهور جيوب هوائية بها. هذا بالإضافة إلى أن تسربات المياه تتسبب في تشوهات في أعمال الطلاء وتشوهات في الديكورات الخارجية والداخلية للمبنى.

ولها العديد من الأخطار الأخرى التي يمكنك تفاديها من خلال الكشف عن التسربات عن طريق طلب المساعدة من المتخصصين في هذا المجال، فهم يمتلكون الخبرة الكافية للكشف عن كافة أنواع التسربات بطرق علمية ومجدية. حيث يستخدمون اختبارات متعددة للكشف عن التسربات، ويختارون طريقة اختبار مواسير المياه المناسبة لكل حالة.

طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء

طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء

طريقة اختبار مواسير المياه

هناك أكثر من طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء وطريقة لاختبار مواسير المياه، والطريقة الأشهر هي اختبار مواسير التغذية باستخدام ضغط المياه. وتتم هذه الطريقة عن طريق أن يقوم الفني بإضافة الماء إلى الأنابيب بارتفاع 5 متر مع العمل على إخراج الهواء داخل خط الأنابيب بالكامل، طوال مدة الاختبار. ويتعين المحافظة على ارتفاع الماء ليبقى 5 متر لمدة ساعة. وذلك عن طريق إضافة الماء كل فتره، وقياس الماء المضافة أثناء إضافته، وإذا كان الماء المضاف لا يتعدى حجمه 0.07 لترًا فقط، فإن المواسير تُعد ناجحة، ولا يوجد بها أي تسربات.
لكن هناك بعض الملاحظات التي يجب مراعاتها عند إجراء هذا الاختبار. في البداية يجب أن تتم الاختبارات قبل إجراء عملية الردم أو تغطية المواسير، كما يتعين التأكد من سلامة المعدات المستخدمة في الاختبار، ويتعين على الفني تثبيت أدوات الغلق بشكل جيد لسد فتحات نهايات المواسير، ويُجرى الاختبار مع الحفاظ على ضغط الماء ثابت لمدة 15 دقيقة فقط، ولا يجب أن تتعدى مدة الاختبار هذه المدة.

طريقة اختبار مواسير المياه (الطريقة خاصة بمواسير الصرف)

تعتمد طريقة اختبار مواسير المياه في شبكة الصرف على الفكرة السابقة ذاتها، لكن مع بعض الاختلافات البسيطة، حيث يقوم الفني بغلق كافة الفتحات المتواجدة بالماسورة المراد اختبارها بما فيها الطرف النهائي، ثم يقوم بتركيب ماسورة أصغر منها في القطر وبارتفاع 2 متر في الماسورة الرئيسية وتُسد الفجوات بالأسمنت والجبس معًا لسهولة تكسيره فيما بعد. بعد ذلك يقوم الفني بتعبأة الخط بالماء، ثم يفحص جميع مناطق اللحامات على طول الماسورة. وهذه الطريقة تُستخدم كشف تسرب المياه بشبكة الصرف الرئيسية. أما عن الصرف الداخلي مثل صرف الأحواض، فتُسد فتحة الصرف من الصفايات، ثم تتم تعبئة المواسير بالمياه حتى تخرج المياه من أقل الفتحات ارتفاعًا، بعد ذلك تتم متابعة ارتفاع منسوب المياه.

طريقة اختبار مواسير المياه عن طريق ضغط الهواء

هذه الطريقة أيضًا خاصة بمواسير التغذية، في حال لم يتمكن الفني من تحديد نتائج الاختبار السابق، فإنه يستخدم اختبارًا آخر وهو اختبار ضغط الهواء. وباستخدام عداد ضغط الهواء يقوم الفني بقياس ضغط الهواء داخل الأنابيب أثناء ضخ الهواء بداخلها ليجعل الضغط أعلى من 100 مللي، ثم يقلل الفني ضغط الهواء حتى يصل إلى 100 مللي. بعد ذلك ينتظر الفني مدة خمس دقائق. ولكي تكون نتيجة هذا الاختبار إيجابية، ولا يكون هناك أي تسريب في المواسير يجب أن لا يقل ضغط الهواء عن 75 مللي بأي حال من الأحوال.

نظرًا للضغوط الشديدة التي ينطوي عليها اختبار الضغط واحتمال حدوث أعطال خطيرة في خطوط الأنابيب وحتى انفجارات الهواء المضغوط ، من المهم إجراء جميع الاختبارات بأمان، فهي طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء.

طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء اتي يحتاج عمال الاختبار إلى التدريب وإدراك المخاطر الكامنة في اختبار ضغط خط الأنابيب، كما  يجب وضع مناطق أمان حول أي خطوط أنابيب مكشوفة.

  • يجب تطويق مناطق الاختبار وإعطاء التحذيرات عند إجراء الاختبارات.
  • إذا تم اختبار أقسام طويلة من خط الأنابيب، فيجب أن يكون جميع المشاركين في اتصال هاتفي محمول أو لاسلكي.

لتقليل مخاطر الهواء الزائد في خط الأنابيب، يجب استخدام المسحة وتشغيل الصمام المناسب.

معدات اختبار الضغط الهيدروستاتيكي

تتطلب اختبارات ضغط خطوط الأنابيب المواصفات الصحيحة للمعدات للوظيفة التي في متناول اليد. يجب أيضًا معايرة جميع الأدوات المستخدمة لتسجيل بيانات الاختبار ويمكن تتبعها من خلال UKAS.

المضخة – يجب أن تكون قادرة على تحقيق ضغط اختبار النظام (STP) في أقل من 30 دقيقة

مقياس الضغط – مقياس رقمي بدقة تبلغ 0.01 بار أو أكثر، أو للأنابيب الصلبة وشبه الصلبة، مقياس ضغط دائري تقليدي معاير بقطر 200 مم على الأقل وهي طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء.

مقياس التدفق – معاير ، بدقة 1 لتر أو أفضل.

نظام مسجل البيانات – محول ضغط بدقة 0.25٪ ، متصل بجهاز تسجيل يمكنه التسجيل على فترات زمنية ثابتة تبلغ 20 ثانية أو أفضل، ويوصى بإمكانيات GPS والتدفق، فهي أفضل  طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء

حاوية الحجم – تمت معايرتها ومناسبة لفقد الحجم المتوقع، مما يسمح بقياس السحب أثناء اختبارات فقد الماء.

تتوفر جميع المعدات الضرورية، جنبًا إلى جنب مع دعم الخبراء والتدخل – شاهد مجموعتنا من معدات اختبار الضغط الدقيقة والمتطورة هنا، في طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء.

طرق اختبار خطوط الأنابيب

لا يوجد اختبار ضغط واحد لخط الأنابيب يمكن استخدامه مع جميع الأنابيب. اعرض أنواع الاختبار أدناه للعثور على النوع المناسب لأعمال الأنابيب الخاصة بك.

النوع الأول من اختبارات الضغط (هيدروستاتيكي)

مصممة لاختبار الأنابيب المصنوعة من حديد الدكتايل والفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك المقوى بالزجاج (GRP) ، وتشمل اختبارات الضغط الهيدروستاتيكي من النوع 1 قياس أحجام المياه المضافة (النوع 1 أ) للحفاظ على ضغط الاختبار خلال فترة الاختبار، أو أحجام من يتم سحب المياه (النوع 1 ب) وقياسها بعد استبدال ضغط اختبار النظام في نهاية الاختبار.

تعتبر خطوط الأنابيب أنها تمر أو تفشل على أساس معدل فقد المياه مقابل الخسارة المسموح بها كجزء من مواصفات خط الأنابيب، وهي  طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء.

تستخدم اختبارات الضغط من النوع الأول من  آلة إضافة المياه الداخلية، والتي يمكن أن تضيف كميات صغيرة جدًا من المياه إلى خطوط الأنابيب أثناء تسجيل الكميات المضافة عبر مسجل البيانات. بالإضافة إلى المساعدة في زيادة الدقة، يمكن أيضًا تحميل هذه البيانات إلى منصة إدارة بيانات PIPE ليتم عرضها أو تحليلها عن بُعد في الوقت الفعلي بواسطة المقاولين أو المرافق.

النوع الثاني من اختبارات الضغط

طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء، هي  تصميم اختبارات النوع 2 لأنابيب البولي إيثيلين ولكنها تحتاج إلى النظر في إمكانية تمدد الأنابيب – المعروف أيضًا باسم الزحف – حيث يتم رفع ضغط الأنبوب

نظرًا للاحتمالات المزدوجة للزحف أو فقد الماء المشروع ، قد يكون من الصعب تحديد فقدان ضغط أنابيب البولي إيثيلين. هذا هو السبب في أن اختبارات الضغط الهيدروستاتيكي من النوع 2 من Ant Hire Solutions تتضمن خطوط الأنابيب التي يتم إحضارها إلى STP وتركها لمدة ساعة على الأقل ، يتم خلالها تسجيل الضغط وتصفيته من خلال خوارزميات مطورة خصيصًا يمكن أن تكون مسؤولة عن الزحف، ثم يتم تحليل هذه البيانات من قبل الفنيين لدينا أو إدخالها في PIPE حيث يتم إعطاء نتيجة النجاح أو الفشل.

اختبار لمدة 10 دقائق

طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء هي طريقة اختبار سريعة تهدف إلى تقليل تعطل شبكات الأنابيب، حيث يستخدم الاختبار لمدة 10 دقائق مضخة مزودة بصمام تنظيم محدد مسبقًا يضيف الماء للحفاظ على STP، ويتم تسجيل المياه عند إضافتها، مع استخدام الكميات التي يتم ضخها لتحديد تغيرات ضغط خط الأنابيب، جنبًا إلى جنب مع الفحص البصري لخط الأنابيب أثناء الاختبار.

تعرف على المزيد حول اختبار الضغط الهيدروستاتيكي لمدة 10 دقائق .

تعرف على المزيد حول اختبار ضغط خطوط الأنابيب ومسألة التسرب وندرة المياه من خلال عرض المقالات الأخرى في سلسلة المدونات هذه:

التسرب والنقص والضغط: التحديات التي تواجه شبكات خطوط الأنابيب في المملكة المتحدة

طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء

اختبار كبس مواسير المياه

ما هو اختبار ضغط خط الأنابيب؟

وكيفية حل مشاكل اختبار ضغط خطوط الأنابيب وإصلاحها

الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بأنابيب المياه لمنزلك،  وإذا كنت تفكر في استبدال أنابيب السباكة الخاصة بك ، فإن اختيار المواد مهم لمجموعة متنوعة من الأسباب، مثل التكلفة والمتانة والأثر البيئي وجودة المياه.

تحدث مع سباك محترف لفهم إيجابيات وسلبيات الأنواع المختلفة لأنابيب المياه ووصلات الأنابيب، من PVC و PEX إلى النحاس والنحاس الأصفر، وهي طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء.

ما هي المواد المستخدمة لإمدادات المياه وأنابيب الصرف؟

  • الحديد الزهر ، PVC ، و ABS لخطوط الصرف الصحي (الصرف)
  • نحاس مطلي بالكروم ، نحاس ، حديد مجلفن ، CPVC ، و PEX لخطوط إمداد المياه

هل يجب عليك استبدال أنابيب السباكة الخاصة بك؟

إذا تم بناء منزلك في النصف الأول من القرن العشرين ، فربما تستخدم أنابيب الرصاص. بينما تدوم أنابيب الرصاص لفترة طويلة ، يمكنها أيضًا إدخال الرصاص في إمدادات المياه ، مما قد يتسبب في أضرار صحية لا يمكن إصلاحها.

إذا تم بناء منزلك بين عامي 1970 و 2000 ، فقد يكون لديك أنابيب البولي بيوتيلين (PB) في المنزل، والتي لديها فرصة أكبر بكثير للتسرب أو الانفجار.

طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء، إذا كان منزلك يحتوي على أنابيب من الرصاص  فتحدث مع سباك محترف حول استبدالها في أسرع وقت ممكن. هناك مواد أفضل بكثير متاحة الآن ، بما في ذلك PVC و PEX، كما يمكن أن تستمر خطوط الإمداد الجديدة الخاصة بك لأكثر من 100 عام (حوالي 80 عامًا لخطوطك النحاسية) ولن تكون عرضة للتسرب أو التصدع أو تسميم إمدادات المياه الخاصة بك.

تعد أفضل طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء حيث تشمل العلامات الأخرى التي تدل على أنه يجب عليك استبدال أنابيب السباكة المياه المتغيرة اللون، والتي يمكن أن تشير إلى وجود أنبوب متآكل ، ومصارف فقاعية ، والتي يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة في خط الصرف الصحي الرئيسي. إذا واجهت أيًا من علامات ترقية واستبدال أنابيب السباكة ، فاتصل بالسباك المحترف المحلي قبل أن يزداد الوضع سوءًا.

5 نصائح لتجنب تسرب المياه من الاسطح

قدمنا لكم طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء، كما تتميز الشركه فى بعض الخدمات الاخرى

أفضل أنواع عزل خزانات المياه

 

Comments are closed here.

error: Content is protected !!