طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء

طريقة اختبار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء

يستخدم الفنيون المتخصصون طريقة اختبار مواسير المياه التي يرونها من وجهة نظرهم أنها مثالية لكشف تسربات المياه. فالكشف عن تسربات المياة أمر مهم للغاية للحفاظ على المنشآت والمباني من التلف وإطالة عمرها الافتراضي، ومن المعروف أن تسربات المياه تتسبب في إحداث ضرر بالغ في الهيكل البنائي للمنشآت. حيث تعمل المياه المتسربة على تكوين مناطق متعفنة تشكل خطرًا على صحة المقيمين بهذا المبني. كما أن التسربات المياة تتسبب في الكثير من الأحيان في تلف طبقة المحارة وظهور جيوب هوائية بها. هذا بالإضافة إلى أن تسربات المياه تتسبب في تشوهات في أعمال الطلاء وتشوهات في الديكورات الخارجية والداخلية للمبنى. ولها العديد من الأخطار الأخرى التي يمكنك تفاديها من خلال الكشف عن التسربات عن طريق طلب المساعدة من المتخصصين في هذا المجال، فهم يمتلكون الخبرة الكافية للكشف عن كافة أنواع التسربات بطرق علمية ومجدية. حيث يستخدمون اختبارات متعددة للكشف عن التسربات، ويختارون طريقة اختبار مواسير المياه المناسبة لكل حالة.

طريقة اختبار مواسير المياه

هناك أكثر من طريقة لاختبار مواسير المياه، والطريقة الأشهر هي اختبار مواسير التغذية باستخدام ضغط المياه. وتتم هذه الطريقة عن طريق أن يقوم الفني بإضافة الماء إلى الأنابيب بارتفاع 5 متر مع العمل على إخراج الهواء داخل خط الأنابيب بالكامل، طوال مدة الاختبار. ويتعين المحافظة على ارتفاع الماء ليبقى 5 متر لمدة ساعة. وذلك عن طريق إضافة الماء كل فتره، وقياس الماء المضافة أثناء إضافته. وإذا كان الماء المضاف لا يتعدى حجمه 0.07 لترًا فقط، فإن المواسير تُعد ناجحة، ولا يوجد بها أي تسربات.
لكن هناك بعض الملاحظات التي يجب مراعاتها عند إجراء هذا الاختبار. في البداية يجب أن تتم الاختبارات قبل إجراء عملية الردم أو تغطية المواسير. كما يتعين التأكد من سلامة المعدات المستخدمة في الاختبار. ويتعين على الفني تثبيت أدوات الغلق بشكل جيد لسد فتحات نهايات المواسير. ويُجرى الاختبار مع الحفاظ على ضغط الماء ثابت لمدة 15 دقيقة فقط، ولا يجب أن تتعدى مدة الاختبار هذه المدة.

طريقة اختبار مواسير المياه (الطريقة خاصة بمواسير الصرف)

تعتمد طريقة اختبار مواسير المياه في شبكة الصرف على الفكرة السابقة ذاتها، لكن مع بعض الاختلافات البسيطة، حيث يقوم الفني بغلق كافة الفتحات المتواجدة بالماسورة المراد اختبارها بما فيها الطرف النهائي، ثم يقوم بتركيب ماسورة أصغر منها في القطر وبارتفاع 2 متر في الماسورة الرئيسية وتُسد الفجوات بالأسمنت والجبس معًا لسهولة تكسيره فيما بعد. بعد ذلك يقوم الفني بتعبأة الخط بالماء، ثم يفحص جميع مناطق اللحامات على طول الماسورة. وهذه الطريقة تُستخدم كشف التسربات بشبكة الصرف الرئيسية. أما عن الصرف الداخلي مثل صرف الأحواض، فتُسد فتحة الصرف من الصفايات، ثم تتم تعبئة المواسير بالمياه حتى تخرج المياه من أقل الفتحات ارتفاعًا، بعد ذلك تتم متابعة ارتفاع منسوب المياه.

طريقة اختبار مواسير المياه عن طريق ضغط الهواء

هذه الطريقة أيضًا خاصة بمواسير التغذية. في حال لم يتمكن الفني من تحديد نتائج الاختبار السابق، فإنه يستخدم اختبارًا آخر وهو اختبار ضغط الهواء. وباستخدام عداد ضغط الهواء يقوم الفني بقياس ضغط الهواء داخل الأنابيب أثناء ضخ الهواء بداخلها ليجعل الضغط أعلى من 100 مللي، ثم يقلل الفني ضغط الهواء حتى يصل إلى 100 مللي. بعد ذلك ينتظر الفني مدة خمس دقائق. ولكي تكون نتيجة هذا الاختبار إيجابية، ولا يكون هناك أي تسريب في المواسير يجب أن لا يقل ضغط الهواء عن 75 مللي بأي حال من الأحوال.