طرق منع تسرب المياه من السقف أو الجدران

طرق منع تسرب المياه من السقف أو الجدران

ثمة العديد من طرق منع تسرب المياه من السقف أو الجدران التي يستخدمها العمال والفنيون المتخصصين في الكشف عن التسربات المياه وإجراء أعمال العزل للمباني والمنشآت. وتُعد تسربات المياه من أخطر العوامل التي تهدد ثبات المبنى وتُخفّض من قوة تحمله لعوامل البيئة الخارجية مثل الرطوبة والحرارة وغيرها. لذا يتعين الكشف عن التسربات بصفة دورية. كما يتعين عزل الأسقف والجدران بالعزل المائي والحراري للحفاظ عليها من الأمطار وتقلبات درجات الحرارة.

إجراءات كشف التسربات التي يقوم بها المتخصصون

يستخدم المتخصصون في هذا المجال استراتيجيات مدروسة بشكل جيد للكشف عن التسربات بطريقة احترافية. منها الفحص البصري، الذي يقوم الفني من خلالها بملاحظة أي آثار أو دلائل أو نتائج لتسربات المياه مثل بقع العفن وقشور الطلاء المنفصلة عن الجدران والأسقف. كما يتأكد الفنيون من سلامة مواسير الصرف القريبة من الأسطح أو الجدران، وعدم وجود مناطق رطبة بالأسقف أو الجدران. كما يعمل الفنيون على إجراء فحص شامل لأكثر المناطق عرضة لظهور أعراض تسربات المياه مثل منطقة التقاء السقف مع الجدران، والمناطق القريبة من مواسير الصرف الصحي.

طرق منع تسرب المياه من السقف أو الجدران

في البداية، لابد من إجراء أعمال العزل للأسطح الخارجية للتأكد من حماية المبنى من الأمطار والرطوبة الزائدة. بالإضافة إلى ضرورة إجراء أعمال العزل الداخلية لحماية المناطق المنخفضة من أخطار تسربات المياه. كما يحتاج البناء إلى إجراء إصلاحات دورية لتجنب تفاقم المشكلات، مثل تجديد الطلاء الفاسد أو المتعفن وإصلاح عيوب الخرسانة والمحارة المتساقطة.
والخطوة الأهم في معالجة تسربات المياه هي معالجة مصدر التسرب، وهذا يحتاج إلى تدخل من فنيين أو متخصصين للكشف الجيد عن أسباب التسرب ومعالجتها. قد يكون سبب التسرب عيب أو خطأ في أعمال العزل سواء الخارجية أو الداخلية، أو قد يكون السبب خلل في تركيبات الصرف الصحي أو مواسير الإمداد بالمياه. ومهما كان السبب لابد من الكشف عنه ومعالجته في أسرع وقت. ويستخدم بعض المتخصصين أجهزة المناظير والميكروفونات الأرضية والملونات الغذائية وصبغات الفلور للكشف عن الأماكن التي تسبب تسرب المياه. وذلك ليتم الكشف عنه بكل دقة واحترافية.

بعض الإجراءات الوقائية لتجنب حدوث تسربات المياه

كما ذكرنا سابقًا، أعمال العزل مهمة للغاية في الوقاية من تسربات المياه، بالإضافة إلى استخدام مواسير للصرف الصحي وللإمداد بالمياه ذات جودة عالية. كما أن الصيانة الدورية تقي بشكل كبير من حدوث التسربات.
المواد المستخدمة في أعمال العزل
ثمة العديد من طرق منع تسرب المياه من السقف أو الجدران، بعضها يتم باستخدام مادة السليكا التي تُخلط مع الخرسانة لتمنع نفاذ المياه. والبعض الآخر يستخدم شرائح اليونومين والتي يتم تطبيقها على الأسطح المراد عزلها باستخدام التسخين. وهناك أعمال عزل يستخدم فيها الفنيون مادة البولسترين، وهي طريقة فعالة في منع تسربات المياه من خلال إضافة طبقة من الفلين قبل طبقة الخرسانة. وهناك أعمال عزل تتم باستخدام مواد أخرى مثل الزجاج المائي وأسفلت الشارع والصوف الصخري.

المخاطر الناتجة عن التسربات

قد تتسبب التسربات في حدوث تشققات في الجدران وقد تؤثر على قوة تحمل المباني والمنشآت. كما أنها قد تتسبب في تآكل الخرسانة وحديد التسليح، وتلف وتشوهات في أعمال الديكورات الخارجية. هذا بالإضافة إلى أن تسربات المياه تتسبب في تكون بقع من العفن قد تهدد صحة القاطنين بهذا المبنى. ولأجل تجنب كل هذه المخاطر، لابد من إجراء فحص دوري و كشف تسربات المياه ومعالجته مباشرة.