طرق عزل الحمامات بعد السباكة

طرق العزل الحمامات بعد السباكة

تعد عملية العزل من أهم العمليات التي يجب تنفيذها في بيوتنا، فيعتبر العزل وسيلة للحفاظ على الأسطح والأماكن التي يتم بها العزل، حيث أنها تتعرض كثيراً لعوامل مختلفة قد تؤدي إلى هلاكها، ومن أهم هذه الأسطح وأكثرها عُرضة للمخاطر هي الحمامات، فيعد عزل الحمامات مهماً إلى حد كبير للحفاظ عليه من الماء، حيث أن من أنواع العزل المستخدمة في الحمامات هي  العزل المائي فهو يمنع إتلاف الحمامات وتشرب الأرضيات بالماء.

طرق العزل الحمامات بعد السباكة

مما لا شك فيه أن الحمامات هي المكان الأكثر عرضة لتدفق المياه وملامستها لها، كما أنها من الأماكن المعرضة لارتفاع نسبة الرطوبة بها.

فيعد العزل المائي هو الأنسب للحمامات والحفاظ عليها ضد الأضرار التي ستلحق بها من الماء، فيتم تنفيذ العزل المائي عن طريق الدهانات التي تمنع تسرب المياه أو الحواجز التي يمكن تثبيتها أو بنائها بين أرضيات الحمامات وتواجد المياه.

حيث تتم عملية العزل بوضع هذه المواد على الجدران والأرضيات والأسقف والأبواب والنوافذ التي يمكن أن تتعرض للماء من قبل شركات متخصصة في ذلك المجال.

طرق العزل المائي للحمامات

تختلف طرق العزل المستخدمة في الحمامات وتتميز بتنوعها لاختيار العميل الطريقة الأنسب له وللحمام الخاص به، فتكمن طرق العزل المائي في:

  • (1) استخدام البيتومين
    يعد البيتومين من المواد المهمة في إتمام هذه العملية بنجاح على الرغم من أنها من طريقة بدائية قديمة، فتتم صناعة هذه المادة من الخيش بإضافة القطران إليه، حيث تقوم هذه المادة بحماية أرضيات الحمامات ضد المياه.
  • (2) استخدام الروبة الأسمنتية
    تعتبر الروبة الإسمنتية من أقوى المواد المتاح استخدامها في العزل، حيث أنها تكون ذات سمك 30 سم فوق مواسير المياه، مما يجعل وصول الماء واختراقه للمادة من المستحيلات، فيتم تحضيرها عن طريق إضافة السلكا فليكس إليها لجعلها أقوى ثم وضعهم فوق المواسير.
  • (3) استعمال رقائق البلاك
    تعتبر رقائق البلاك من الحواجز الفعالة ضد تسرب المياه، فيتم تثبيتها على الأرضيات بالحمامات من قبل عمالة متخصصة من شركات العزل.

العزل للحمامات بالدهانات

تعد الدهانات من أهم الطرق في العزل أي مكان، فهناك أنواع عديدة للدهانات المستخدمة في ذلك المجال، حيث أن في عزل الحمامات يتم استخدام:

1. دهانات بيتومينية عازلة: يستخدم هذا النوع من الدهانات بطريقتين عبر إضافة هذه الدهانات مع الماء، كما يمكن إضافته مع النفط.

2. دهانات بيتومينية مطاطة عازلة: يتميز هذا النوع من الدهانات بأنه أكثر ذو جودة عالية من حيث العزل، كما أنه يتميز بوجود مادة المطاط به مما يكسبه مرونة.

3. دهانات إسمنتية عازلة: يتسم هذا النوع من الدهانات بطريقة كبيرة وشائعة مما أثبت كفاءته العالية في العزل، فهو يستطيع غلق جميع المنافذ والشروخ بالحمامات حتى لا يصل الماء إليه.

4. دهان البولي ريثان: يتم توزيع دهان البولي ريثان على جدران وأرضيات الحمامات كل طبقة بينها وبين الأخرى 8 ساعات ويتم تكرار العملية حتى الوصول إلى أكثر من 4 طبقات.

خطوات العزل المائي للحمامات

تتم عملية العزل في الحمامات على عدة خطوات ومن خلالها يتم التأكد من عدم وصول الماء إلى أي من الأجزاء المعزولة وبهذه الطريقة يتم الحفاظ على الحمامات وعزلها عن أي ضرر، حيث أن هذه الخطوات تتمثل في:

• تنظيف دورات المياه لوضع مواد العزل عليها.
• بناء طبقة من الخشب في أعلى الحمامات حيث أنها تفيد في منع تسرب المياه للأسطح الداخلية للحمامات.
• إضافة بعض المواد أو الدهانات على الأرضيات والجدران لمنع تسرب المياه إليهم.
• مراعاة أماكن مواسير المياه من خلال وضع الخشب والمواد الأخرى على حسب أماكن مواسير المياه.