• اتصل بنا الأن



طرق حماية المنزل من الرطوبة .

الكثير منا يعاني من مشكلة الرطوبة في منزلنا و ذلك أما لتواجد الغرف في الأدوار السفلية مما نجد أن هناك انخفاض في مستوى الرطوبة أو في اماكن اخرى تكون عالية الرطوبة و هي تعتبر من المشاكل التي من الصعب أن نجد لها حل سوي بالمتابعة لدرجة الرطوبة من حولك من خلال المقاييس المخصصة لذلك .
من المهم الحفاظ على مستويات الرطوبة المناسبة في منزلك و في مكان العمل أيضا و ذلك للحفاظ على مساحة مريحة و صحية للعيش بها . وينبغي أن تتراوح مستويات الرطوبة الداخلية بين 30 و 50 في المائة، مع بلوغ المستوى المثالي نحو 45 في المائة .

فكيف يمكنك تحديد ما هو الوضع المناسب لمنزلك ؟ يعتبر القيام بقياس الرطوبة في جميع أنحاء منزلك بصورة كاملة تعطيك إجابة أكثر وضوحا .
حيث يمكن التحقق من مستويات الرطوبة بسهولة من خلال جهاز معين ، و هو مقياس غير مكلف و هو يبدو و كأنه ميزان الحرارة . أما عن الطوابق السفلية فهي مشهورة بوجود مستويات رطوبة أعلى، و أيضا كذلك الحمامات و المطابخ و غرف الغسيل.
و يجب أن تلاحظ انه بمجرد أن يكون لديك فكرة دقيقة عن مدى رطوبة في محيطك الداخلي ، سوف يمكنك اتخاذ خطوات صحيحة من اجل الوصول إلى مستوى الرطوبة الأكثر مثالية .
و لعل الشيء الجميل حول أجهزة الترطيب و مزيلات الرطوبة هو أنها ذاتية التنظيم . كما أن هذه الآلات تنظم على أساس ما تقوله الطبيعة الأم .
إذا كنت قد حددت الرطوبة الخاصة بمحيطك سواء كانت منخفضة جدا أو مرتفعة جدا، يجب أن تعرف ما هي المشاكل التي يمكن أن يسبب لك ذلك و كيف يمكنك إصلاح المشكلة .

 

انخفاض الرطوبة من حولك :

انخفاض الرطوبة أو عدم وجود الرطوبة من حولك يعني أن الهواء في منزلك سوف يكون جاف . و يجب أن تلاحظ انه بدون الرطوبة المناسبة ، سوف تعانى من عدد كبير من الآلام التي تأتي مع الهواء الجاف : مثل الأنف الجاف و الحلق ، ممشكلة جفاف الجلد ، وزيادة خطر اصابتك بالبرد. و لكن بصرف النظر عن جميع الأمراض التي يعاني منها جسمك ، يمكن أن يؤثر الجفاف و انعدام الرطوبة بشكل كبير أيضا على منزلك . حيث أن انخفاض الرطوبة يمكن أن تلحق الضرر بالخشب و دهانات الحوائط ، كما من الممكن ان تسبب تقلص في الأرضيات الخشبية الخاصة بك .

ماذا يمكنك أن تفعل بخصوص الرطوبة المنخفضة؟

الحل يكمن في انه يتم زيادة مستويات الرطوبة بسهولة باستخدام المرطب . لذا يجب الحفاظ على أجهزة الترطيب نظيفة ، كما يجب تغيير الفلاتر بانتظام و ذلك وفقا لتعليمات الشركة الصانعة.

انخفاض الرطوبة هو حالة أكثر شيوعا في المناخات الباردة و ذلك لأن الهواء البارد لا يمكن أن تعقد بخار الماء . (وهذا هو السبب في مكيفات الهواء بالتنقيط المياه – الهواء البارد يحمل أقل الرطوبة). المنازل القديمة و المنازل الأقل كفاءة في استخدام الطاقة هي أيضا أكثر عرضة للمعاناة من انخفاض الرطوبة.
الرطوبة عالية جدا من حولك :
على العكس من ذلك، عندما تكون الأمور رطبة جدا في منزلك ، أن زيادة الرطوبة يمكن أن يسبب البقع على السقوف و الجدران، و يؤدى إلى تقشر الطلاء و ورق الجدران، وأيضا يؤدى ذلك إلى توفير أرضية خصبة لتكاثر العفن، و تناوب الكثير من الحشرات مثل النمل الأبيض و الصراصير .
في حين أن العديد من أصحاب المنازل لا يدركون ذلك ، أحدث المنازل الموفرة للطاقة تميل إلى الوقوع ضحية لمشاكل الرطوبة العالية في كثير من الأحيان . و ذلك لأن هذه المنازل تعمل على منع فقدان الطاقة من التدفئة و التبريد .
ماذا يمكنك أن تفعل حول الرطوبة العالية؟
إذا كانت الرطوبة مرتفعة جدا في منزلك أو في الطابق السفلي، هناك طريقتان للتخلص من ذلك و هي كالاتى :
الطريقة الأولى هي تثبيت مراوح في الغرف التي توجد فيها مستويات أعلى من الرطوبة ، مثل المطبخ وغرفة الغسيل والحمامات . و لكن مع ذلك ، يمكن أن يكون هذا مكلفا . الطريقة الثانية هى شراء مزيل للرطوبة . كما يعتبر استخدام مزيل الرطوبة هو وسيلة أخرى و سهلة و ذلك للحد من مستوى الرطوبة في منزلك . لذا تأكد من الحصول على جهاز قوي بما فيه الكفاية و ذلك للتعامل مع حجم الرطوبة في الفضاء الخاص بك . عموما ، عندما يكون الطقس بارد في الخارج ، يجب الحفاظ على مستوى الرطوبة في منزلك منخفضة، أما في خلال فترات الرطوبة العالية في الصيف، يمكن لمكيفات الهواء و مزيلات الرطوبة أن تساعد على خفض الرطوبة داخل منزلك بصورة كبيرة جدا .

لذا فيجب أن تحافظ على مستوى الرطوبة في منزلك على درجة متوسطة و ذلك حيث أن الرطوبة المرتفعة و التي تحدث في فصل الصيف سوف تضرك و تضر منزلك و أيضا الرطوبة المنخفضة و التي نعاني منها في فصل الشتاء سوف تؤدى إلى الكثير من الأضرار في منزلك .
و لعل من اسوء مشاكل الرطوبة هو تكون العفن حيث أن العفن يمكن أن ينمو في أي مكان : على السجاد و الملابس و المواد الغذائية و الورق، و أيضا حتى في الأماكن التي لا يمكن أن نراها ، مثل الجانب الخلفي من الدهانات ، و أيضا في المناطق داخل الجدران أو التي تعانى من التسرب أو التكثيف في داخل الأنابيب و المواسير ، و فوق البلاط و في السقف .
بالاضافة إلى أن مشكلة العفن هي مشكلة صعبة و مكلفة من اجل الإصلاح ، ولكن العفن يمكن أيضا أن ينتج عنه المواد المثيرة للحساسية والمهيجات والتي قد تضر صحتك .

فماذا يمكنك أن تفعل إذا كنت تشعر بالقلق إزاء العفن المتنامي في منزلك ؟

أفضل نهج من أجل منع العفن قبل أن يصبح مشكلة ولعل المفتاح لمنع العفن بسيط وهو التحكم في الرطوبة في منزلك .
قد يكون أن الأنشطة المنزلية الروتينية الخاصة بك تعمل على تشجيع نمو العفن في منزلك بصورة كبيرة . لذا تأكد من أن نشاط بسيط مثل طهي العشاء أو الاستحمام أو القيام بعملية الغسيل لا يشجع نمو العفن في منزلك و ذلك من خلال توفير التهوية المناسبة في الحمام الخاص بك ، المطبخ، غرفة الغسيل، وأية منطقة أخرى قد يكون بها رطوبة عالية .
و لعل من ابرز النصائح التي يجب أن تعرفيها من اجل الحفاظ على الأثاث الخاص بك من مشكلة الرطوبة هي الاتى :

نصائح للتخلص من الرطوبة و الحفاظ على صحة منزلك و اثاثه :

أولا / يجب أن تحرصي كل الحرص على تنظيف غرف منزلك و تهويتها بصورة دورية و ذلك حتى إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لذلك .
ثانيا / عندما تقومي بالتنظيف لا تستخدمي كميات كبيرة من الماء و انما اكتفي فقط بقطعة مبللة بالماء و قومي بعصرها جيدا قبل الأستخدام .
ثالثا / هناك اجهزة متخصصة للحفاظ على مستوي الرطوبة المناسب حيث أن هناك اجهزة طاردة للرطوبة و هي ذات كفاءة عالية و لكنها قد تكون أكثر توافرا في الدول الأوربية حيث يعانوا من نسب عالية جدا من الرطوبة .
رابعا / إذا كانت نوافذك بها شيش خشبي لذا يجب أن تعتني بتنظيفة جيدا و ازالة الرطوبة و الاتربة منها أو غيريه إذا تطلب الأمر .
خامسا / من الضرورى أن تستخدمي بعض المواد العازلة إذا كنتي تقومي بمرحلة دهان شقتك أو الغرف المختلفة و ذلك خاصة إذا كنتي في مدينة ساحلية .
سادسا / الباركية في الأرضيات يجب أن تعتني به عناية خاصة و ذلك حتى لا يتأثر بالرطوبة و يؤدى إلى تشوة مظهرة . و أيضا احرصي على تهوية كافة اغراض منزلك سواء في فصل الصيف أو الشتاء و ذلك من اجل توفير التهوية اللازمة لمنزلك و طرد الرطوبة التي تؤثر على منزلك بصورة كبيرة و تؤدى إلى تشوة مظهرة الجميل في اغلب الأوقات .

طرق حماية المنزل من الرطوبة
5 (100%) 251 votes