حماية الأسطح

أفضل النصائح لمشكلة تسرب المياه من السطح

مشكلة تسرب المياه من السطح إحدى المشاكل الصعبة التي تُواجه بعض أصحاب المنازل، ويتضرَّر منها ساكنو الأدوار العُليا خاصَّةً، كما أن لذلك تأثيرًا سلبيًّا على كامل المبنى بمرور الوقت، وسنُوضِّح في مقالنا طبيعة مشكلة تسرُّب المياه من الأسطح، وكيف يُمكن كشف تسرُّب المياه، وفي نهاية المقال سنستعرض أفضل النصائح لمُجابهة مشكلة تسرُّب المياه من الأسطح.

ما طبيعة مشكلة تسرُّب المياه من السطح؟

تتعرَّض الأسطُح الخارجية للمنازل للأمطار الغزيرة؛ نظرًا لكونها مكشوفة، وبما يؤدي إلى تسلُّل المياه من الطبقة الخرسانية إلى الطوابق المُتاخمة للأسطُح، ويؤدي ذلك إلى تكوُّن الطحالب الخضراء، وكذا المواد الكبريتية والفوسفاتية، العدو اللدود للأسطُح الخرسانية، بما يؤدي إلى تآكلها، وكذا الأعمدة التي تحملها، ومع مرور عجلة الزمن وإهمال تسرُّب المياه من الأسطُح، فإن ذلك قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

كيف يُمكن كشف عن التسرُّب ؟

  • إن مشكلة تسرُّبات لا تحدث في الأسطح فقط، ويُمكن أن تحدث في دورات المياه، والمطابخ، وحمَّامات السباحة، لذا يلزمها أنواع مُختلفة من الأجهزة التقنية، والتي تُساعد في تحديد مواضع الثقوب التي تتسرَّب منها مياه.
  • من أشهر الأجهزة التي تستخدم من جانب شركات التسرُّب المياه كل من: جهاز الحقل الكهرومغناطيسي، وجهاز الميكروفون الأرضي، وجهاز الأكوافون، وجهاز الذبذبات التردُّدي.
  • وتلك الأجهزة السَّابق ذكرها تتطلَّب مهندسين وفنيين يمتلكون خبرات التعامل، وبما يساعد على توفير الحلول المناسبة للعُملاء، مع ضمان عدم تكرار التسرُّبات مرة أخرى، لذا ينبغي أن يتحرَّى العُملاء الدقة عند اختيار شركه كشف عن التسرب دون غيرها.

أفضل النصائح لمشكلة تسرُّب المياه من السطح:

يوجد عديد من المواد التي يُمكن أن تُستخدم في عزل الأسطُح ومنع تسرُّبات المياه:

  • الإيبوكسي: في حالة الرغبة لمواجهة تسرُّب المياه من السطح؛ فيُمكن اللجوء إلى معجون الإيبوكسي، وسد الثغرات التي تظهر في الأسطح مع التسوية.
  • مادة الأسبستوس: تعتبر مادة الأسبستوس إحدى المواد القوية التي تضاف إلى الأسمنت المسلح، وبما يساعد في تضييق المسافات والحماية من تسرُّب مياه الأسطح، كما أن لتلك المادة قُدرة على تجنب الرطوبة التي تحدث في فصل الشتاء خاصة، وكذلك الوقاية من البكتيريا والفطريات والحشرات.
  • البولي يوريثان: تُعَدُّ مادة البولي يوريثان من بين أشهر المواد التي تستخدم في عزل الأسطح، فهي أحد العوازل المائية القوية، وتعمل على سد جميع الفجوات التي توجد في السطح، وتُضاف مواد أخرى على تلك المادة لزيادة الصلابة، والحماية من عوامل الطقس الضارة على اختلاف أنماطها مثل مادة الأكريليك.
  • الفوم: تُعَدُّ مادة الفوم أحد المُخلَّقات الكيميائية القوية، ويُمكن عن طريقها عزل الأسطح، وبما يمنع تسلُّل المياه، وهي أحد أشهر أنواع العوازل.
  • مادة السيلكا: تستخدم بعض شركات العوازل مادة السيلكا، والتي تُضاف للمواد الأسمنتية، وتحول دون حدوث تسرُّبات المياه.
  • البيتومين: يُعَدُّ البيتومين إحدى الطرق التي أثبتت قُدرتها على التخلص من مشكلة تسرُّب المياه من الأسطُح بشكل نهائي، ويُمكن أن تُستخدم مادة البيتومين؛ من خلال تغطية كامل السطح بها مع استخدام الخيش القديم لزيادة صلابة مادة العزل، ويساعد البيتومين في الحماية من تراكُم وتكاثُر الحشرات؛ مثل النمل والصراصير، وغيرهما من الآفات الزاحفة.
  • ألواح المعدن: بعض الشركات المتخصصة في العوازل تستخدم الألواح المعدنية، ويوجد أنواع مُختلفة منها؛ فهناك ألواح الألومنيوم، والرصاص، والنحاس، والإستانلس ستيل، ويساعد ذلك على حماية الأسطح من الرطوبة والأمطار والحرارة المرتفعة للشمس، بمعنى أنها تعمل كعازل مائي وحراري في الوقت ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *