تنظيف وتنظيم المطبخ

تنظيف وتنظيم المطبخ

المطبخ هو عالم المرأة الصغير الذي تقوم فيه بعمل أطيب وأشهى الأكلات. وتظهر فيه موهبتها وقدرتها على إنتاج ألذ الأطباق وأجمل المشروبات والحلويات. ويحتاج التواجد في المطبخ للقيام بأعمال الطهي أن يكون المكان مرتب ونظيف لا يحتوي على الأوساخ. كما يجب أن يكون المطبخ منظم فالعشوائية تؤدي إلى ضياع الوقت اللازم لإنهاء الطهي فالتنظيم .والترتيب داخل المطبخ هو السبيل إلى إتمام كافة المهام اليومية بصورة سريعة الأمر الذي يؤكد على ضرورة تنظيف المطبخ بصفة دورية لتجنب تراكم .الأوساخ التي يمكن أن تتسب في أضرار صحية لأفراد الأسرة.

تنظيف وتنظيم المطبخ
تنظيف وتنظيم المطبخ

تحرص المرأة على تنظيف المنزل بصفة دورية تقوم بتحديدها وفقاً لطبيعة الحياة في المنزل. ويأتي المطبخ في أعلى القائمة الخاصة بالتنظيف. حيث يتطلب تنظيف المطبخ مدة زمنية أكبر من المدة المطلوبة لتنظيف أي غرفة في المنزل. ويجب عند تنظيف المطبخ وترتيبه أن يتم السير .وفقاً لقائمة محددة تتضمن ترتيب المهام اللازمة لإنهاء عملية التنظيف بشكل كامل مع تحقيق أفضل النتائج. وفيما يلي طرق تنظيف وترتيب المطبخ:

خطوات لتنظيف المنزل بسرعة

1- البدء بإفراغ كافة الخزانات في المطبخ على طاولة كبيرة الحجم للتعرف على المحتويات الضرورية .والمحتويات الأقل أهمية وهكذا. الأمر الذي يساعد على وضع هذه المحتويات مرة أخرى بطريقة مرتبة ومنظمة وفقاً لأهميتها داخل المطبخ. كما تساعد هذه الطريقة على التخلص من المحتويات والأغراض التي لا يتم استخدامها لتحديد الأغراض الجديدة الواجب شرائها.

2- عمل فرز لجميع أدوات وأواني الطبخ للتعرف على الأدوات التي لا يمكن الاستغناء عنها. والأدوات الأخرى التالفة التي يمكن استبدالها بأخرى جديدة لوضع قائمة بالأغراض اللازم شرائها من المتجر. وتساهم هذه الطريقة في تجميع الأدوات الغير ضرورية داخل المطبخ.

3- القيام بتنظيم وترتيب أدوات المطبخ وفقاً لأهميتها واستخدامها. فيفضل وضع الأواني التي يتم استعمالها بصفة دورية في طهي الطعام في الأماكن القريبة للحصول عليها بسهولة دون عناء. بالإضافة إلى الانتباه لوضع الأدوات والأواني وفقاً لحجمها .وتجنب وضع الأدوات الثقيلة فوق الأدوات الخفيفة لتلافي كسرها.

4- الحرص على وضع المواد الغذائية التي يتم استعمالها بصفة دورية في خزانة قريبة لتسهيل الحصول عليها. عند الحاجة إليها. مع ضرورة وضع المواد الغذائية الأخرى التي يتم استخدامها من حين لآخر في الخزانات البعيدة من المطبخ.

5- القيام بترتيب الثلاجة التي تعتبر أحد الأركان الأساسية في المطبخ. فيجب إعادة ترتيب وضع المحتويات بداخلها مع التخلص من الأطعمة والخضروات الفاسدة. ويفضل عند إعادة ترتيبها أن يتم وضع المواد الغذائية. والأطعمة وفقاً لنوعها فيجب وضع المكونات الجافة مع بعضها البعض. أما اللحوم فيمكن وضعها في الرف السفلي من الثلاجة. وهناك المحتويات الضرورية التي تستخدم في طهي الطعام دورياً فيفضل وضعها في الرف الأوسط للحصول عليها بسهولة.

6- يمكن الاستعانة بمنظم الأدراج الذي يساعد في ترتيب القطع الصغيرة والفصل بينها لتسهيل استخدامها.

7- استخدام قطعة مبللة من القماش الناعم لتنظيف خزائن المطبخ والحرص على تجفيفها بالكامل للتخلص من الشحوم المتراكمة بداخلها.

8- إزالة شعلات الغاز من البوتاجاز لغسلها جيداً بمنظف مناسب وإعادتها مرة أخرى بعد تجفيفها.

9- القيام بترتيب علب التوابل التي تستخدم في الطهي بصفة مستمرة في المكان الأقرب. مع ضرورة استخدام حامل التوابل الذي يساعد على تقليل المساحة .والحيز الذي تحتاج إليه هذه التوابل وتوفير مساحة لتخزين الأواني الأخرى.

10- وضع الأجهزة الكهربائية التي تستخدم أثناء الطهي داخل المطبخ كالخلاط الكهربائي والعجان وغيرها.