تعرف على طريقة عزل الأسطح بالفوم بأساليب علمية صحيحة

تعرف على طريقة العزل الأسطح بالفوم بأساليب علمية صحيحة

حماية المباني أمر ضروري، إذ أنها تتعرض بشكل دائم إلى مختلف العوامل الجوية من أمطار غزيرة ودرجات حرارة عالية، ورطوبة وغير ذلك، الأمر الذي يجعل المبنى معرضا لتشوهات خارجية، وتآكل في مواد البناء الداخلية، لذا يوصي المتخصصون بضرورة استخدام أنواع العزل المناسبة لأسطح المباني، وبطريقة علمية صحيحة تحقق الغرض الأساسي المتمثل في حماية المبنى والحفاظ عليه بحالة جيدة.

مزايا العزل الاسطح بالفوم

تتوفر العديد من المواد المستخدمة في عملية العزل الأسطح، ومن بين أفضل هذه الأنواع عزل الفوم، الذي يتم فيه استخدام مواد مثل “البولي يوريثان”، و”البوليسترين”، وله مميزات عديدة أهمها:

  1. حماية الأسطح من ارتفاع درجات الحرارة.
  2. حماية الوصلات المائية والكهربائية.
  3. القدرة على عزل الصوت.
  4. يساهم في توفير الطاقة.
  5. إمكانية استخدامه كوسيلة عزل مائي أو عزل حراري مناسبة.
  6. خفة الوزن وسهولة التركيب.
  7. ذو عمر افتراضي أطول يمتد لعشر سنوات.
  8. ذو تكلفة منخفضة مقارنة بأنواع العزل الأخرى.
  9. يمكن استخدامه على مختلف أنواع الأسطح.
  10. يعمل كعازل قوي ضد تسربات المياه والرطوبة.

أهم أنواع الفوم التي يمكن استخدامها لعزل الأسطح

كما ذكرنا سابقا أن مادة الفوم العازلة لها أنواع يمكن استخدامها في العزل الأسطح والأرضيات، وحتى وصلات المياه وتمديدات الكهرباء، وسوف نتعرف تفصيلا على أنواع العزل بالفوم فيما يلي:

1. العزل باستخدام مادة “البولي يوريثان”
تتميز مادة “البولي يوريثان” بأنها مادة عضوية، لاصقة وخفيفة الوزن، منخفضة التوصيل الحراري، مقاومة لامتصاص المياه والضغط، ولذا تعد مناسبة تماما لمقاومة العوامل المناخية، وتباع على هيئة ألواح صلبة جاهزة للصق، أو على هيئة رش، لذا فهي تتميز أيضا بسهولة تركيبها على السطح المراد عزله.

2. العزل باستخدام مادة “البوليسترين”
مادة تشبه البلاستيك إلى حد كبير، خفيفة الوزن، تمنع تسربات المياه، ومنخفضة التوصيل الحراري، وتباع على شكل ألواح عادية، أو ألواح يتم تركيبها بالتعشيق، كما تتوفر بكثافات مختلفة، حيث كلما اخترنا الكثافة الأكبر، كلما زادت صلابة الألواح وقدرتها على مقاومة التوصيل الحراري.

خطوات العزل الأسطح بالفوم بأساليب علمية صحيحة

في حال العزل الفوم “البولي يوريثان”، أو “البوليسترين” ينبغي اتباع الخطوات التالية لضمان عملية عزل قوية تحمي الأسطح من مختلف العوامل الجوية التي قد تتعرض إليها:

  • معاينة السطح المراد عزله، ومعرفة السمك المناسب، وكمية مادة العزل التي سيتم استخدامها.
  • تنظيف السطح تنظيفا جيدا وإزالة كافة ما به من رواسب، وجعله أملسا وجاهزا لاستقبال المادة العازلة.
  • تجهيز المادة العازلة.
  • رش المادة العازلة بالسمك المناسب للسطح، أو استخدام الألواح الجاهزة ولصقها بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل عملية اللصق.
  • رش مادة الفوم العازلة بمادة “الأكريليك” بغرض توفير أعلى مستوى للحماية التامة.
لماذا ينبغي الاستعانة بشركات متخصصة في إجراء عزل فوم للأسطح؟

يجب الاستعانة بشركات متخصصة وذات سمعة جيدة عند تركيب الفوم، حيث أن تركيبه بشكل خاطئ ودون توفر خبرات خاصة بهذا المجال، لا يؤدي الغرض المرجو منه، ولا يحقق مميزاته بشكل دقيق.

تمتلك الشركة التي تستعين بها في عملية العزل، المعدات اللازمة والحديثة، والكوادر البشرية ذات الكفاءة المهنية التي تقدم لك خدمات العزل على أسس علمية ومهنية سليمة، وبالتالي الحفاظ على أسطح المبنى الخاص بك لعمر افتراضي أطول، وبتكاليف أقل.

من الضروري اختيار الشركات ذات المواصفات الخاصة، والتي يتمثل أهمها في الخبرة، السمعة الطيبة لدى قاعدة كبيرة من العملاء، الالتزام بالمواعيد، وتوفير الأسعار المناسبة، وكلها معايير هامة ينبغي توفرها للحصول على الحماية اللازمة للمبنى الخاص بك، لأطول فترة ممكنة.