ترتيب المنزل قبل السفر الطويل

ترتيب المنزل قبل السفر الطويل

ينتابُ ربَّاتِ البُيوت حيرةٌ شديدةٌ قبل السفر لمكان ما. وقد تمتدُّ فترة الغياب عن المنزل لمُدَدٍ زمنية طويلة. وبالطبع يلزم لذلك ترتيبات و تخزين الاثاث  داخل الشقة أو مقر السكن على الوجه العام. للمحافظة على مُقتنيات الشقة والحماية من الأتربة والغبار الذي يتراكم بمرور الوقت. وهو ما سنتعرَّف عليه من خلال فقرات مقالنا ترتيب البيت قبل السفر الطويل.

ترتيب المنزل قبل السفر الطويل
ترتيب المنزل قبل السفر الطويل
  • الشبابيك الخارجية: يُمكن منع تسرُّب الغبار والأتربة للشقة؛ من خلال تثبيت مشمَّعات بلاستيكية عبر دبابيس مكتب.
  • خطوط المياه والغاز: من المهم على سيدات المنازل أن يقمن بغلق المحابس العمومية الخاصَّة بالغاز الطبيعي، وكذلك المياه.
  • الثلاجة والديب فريزر: ينبغي إفراغ كامل محتويات الثلاجة والديب فريزر في حالة السفر لفترة زمنية طويلة. مع فصل مصدر الكهرباء عنها. والتأكد من غلق الأبواب الخارجية بإحكام.
  • السفرة والصالون: يُمكن المحافظة على السفرة والصالون من خلال وضع أكياس بلاستيكية سميكة حولها أو تغطيتها بملايات قديمة.
  • السجاجيد: تأتي السجاجيد بين أبرز محتويات المنزل الواجب المحافظة عليها. لذا ينبغي على ربَّة المنزل القيام بطيِّ السجاجيد ووضعها في أكياس بلاستيك سميكة. ومن المفضل وضع حبيبات نفتالين لتجنُّب تكاثر حشرة العثَّة.
  • بلَّاعات المطبخ ودورة المياه: قد تكون بلَّاعات المطبخ والمياه مصدرًا لتسلُّل الحشرات. أو القوارض مثل الفئران داخل الشقة؛ وَمِنْ ثَمَّ إتلاف المحتويات أثناء فترة السفر الطويل. لذا يجب إغلاقها بشكل جيد كما يُمكن وضع حمل ثقيل فوق كل بلاعة.

ما طبيعة خدمة تحزين العفش؟

خدمة تخزين العفش إحدى الخدمات التي تقدمها مجموعة كبيرة من الشركات المتخصصة. وبالطبع يُساعد ذلك في المحافظة على العفش أثناء فترات السفر. وخاصة في ظل الغيابات طويلة الأمد. فهناك بعض الأسر التي تضطرها ظروف العمل للوجود في بلاد أخرى بعيدة عن الوطن. وتفاصيل خدمة تخزين أثاث تتمثَّل فيما يلي:

  • التواصل مع الشركة: في البداية يتواصل العميل مع  شركة تخزين العفش. وَمِنْ ثَمَّ يوضح العميل طبيعة المنقولات التي يرغب في تخزينها؛ لكي تقوم الشركة بتجهيز سيارات ذات أحجام مناسبة. وكذلك تجهيز المستلزمات المتعلقة بتغليف الأثاث وغيره من الأجهزة الكهربائية والتقنيات. ويتم تحديد الموعد المناسب.
  • التوجُّه لمنزل العميل: في الميعاد المتفق عليه مُسبقًا يتوجَّه عمال الشركة لمقر العميل. حيث يتم التعامل مع الأثاث باحترافية تامة. ودون إلحاق أي خسائر؛ سواء عند التعبئة والتغليف. أو خلال مرحلة النقل والتخزين.
  • التشوين في المخازن: بعد ذلك يتم نقل الأثاث إلى مخازن الشركة. وتسجيلها أولًا قبل التخزين في سجلات خاصة بذلك. ومن خلال مجموعة من المحاسبين الأكفاء. مع تسليم العميل نُسخة معتمدة من قائمة المنقولات ومُعتمدة من الشركة. على أن يقدمها العميل عند تسلُّم الأثاث حال العودة من السفر.

لماذا يُعَدُّ خيار تخزين العفش من خلال شركة متخصصة أفضل؟

إن التجربة العملية أثبتت بما لا يدع مجالًا للشك. ومهما حاولت ربَّات البيوت المحافظة على العفش خلال فترة السفر، فإن ذلك مهمة صعبة. أو بمعنى أدقّ لن تحصل السيدات على مآربهن بصورة كاملة. بالإضافة لإمكانية تعرُّض المحتويات داخل الشقة للسرقة فترة السفر الطويل. لذا فإن اللجوء لشركة تخزين العفش وبما تمتلكه من مخازن، وحماية. وتعقيمات للأثاث، سيحقق الغرض لحين معاودة الأسرة لأرض الوطن من جديد.

المحافظة على العفش

طريقة ترتيب المنزل ونقل العفش

ترتيب المنزل ونقل العفش يلزمه مجموعة من الإجراءات. والهدف هو المحافظة على المقتنيات المنزلية، وعدم تعريضها للكسر أو التَّلَف. والجميع يعلم أنه في تلك الفترة ارتفعت الأسعار المتعلقة بالأثاث والأجهزة الكهربائية لحدود غير معقولة. فما كنا نشتريه منذ سنوات بمبالغ مالية محدودة. وفي حالة شرائه في تلك الفترة فسنجد السعر أضعافًا، ولن يكون بنفس جودة الخامات.

حال النقل لمكان جديد فإنه ينبغي على الأسرة أن تُراعي مجموعة من الأمور وسنوضحها فيما يلي:

  • بالنسبة الملابس: أول ما ينبغي فعله عند النقل لمكان جديد هو القيام بغسل الملابس وكيِّها. وتعبئتها في أكياس نظيفة، وترتيبها في شُنَط. ومن المفضل أن يكون هناك مكان بالشُّنَط مخصص لكل فرد من أفراد الأسرة. وعلى الرغم من أن ذلك قد يستغرق فترة زمنية كبيرة. إلا أنه يفيد عند نقل الأثاث والتوجه لمقر الإقامة الجديدة؛ نظرًا لسهولة تنظيم الملابس في أماكنها. وذلك على خلاف تعبئة الملابس المتعلقة بالأسرة بطريقة عشوائية.
  • بالنسبة للأجهزة الكهربائية: التعامل مع الأجهزة الكهربائية المنزلية يلزمه كهربائي متخصص. حيث إن هناك بعض الأجهزة التي يلزمها تفكيك من الحوائط، مثل أجهزة التكييف. والسخانات، والنجف، وبيوت النور، والأباجورات… إلخ. وبالطبع لن يستطيع أفراد الأسرة التعامل مع ذلك بسهولة عند نقل العفش. وفي حالة محاولة القيام بذلك فقد يتعرَّض القائم بذلك العمل لمخاطر الكهرباء. أو يُمكن أن يُحدِثَ تلفًا لتلك الأجهزة.
  • بالنسبة للسجاد والموكيت والستائر: يُوجد أنواع من السجاد والموكيت قيِّمة ومُرتفعة الثمن. لذا ينبغي مُراعاة ذلك عند نقل العفش من مكان لآخر. ويُمكن قبل القيام بعملية النقل أن يقوم أفراد الأسرة بالتعامل مع أحد المغاسل لتنظيف السجاجيد والموكيت. وبعد ذلك يتم برمُها وتعبئتها في أكياس بلاستيك سميكة وذات أطوال مناسبة.  والأمر نفسه بالنسبة للستائر التي يُمكن غسلها وتشوينها في شُنَط خاصَّة.
  • بالنسبة للأثاثات الخشبية: تتمثَّل الأثاثات الخشبية دخل المنازل في أجزاء السُّفرة والصالونات. وغُرف المعيشة وغُرف النوم. والتعامل مع تلك النوعية من المُقتنيات قبل نقل العفش لمكان آخر هو الشغل الشاغل لأرباب الأسر. وبالفعل يمثل ذلك صعوبة بالغة، فهي تتطلَّب نجارًا متخصصًا. حتى لا تحدث خدوش أو كسور تُشوِّه من المظهر العام للأثاثات. وبعد الانتهاء من عملية فك الأثاث. وجب أن يتم ترقيم الأجزاء بطريقة معينة؛ ليسهل إعادة التنصيب مرَّةً أخرى عند التوجُّه للمقر الجديد. مع الأخذ في الاعتبار التحكم عند إنزال قطع الأثاث من المنزل؛ لحين الوصول بسلامة الله لمكان النقل.
مـــــــزايا اللجوء لشركة نقل العفش:

لم تعُد عملية نقل العفش تعتمد على القوة العضلية مثلما كان يحدث من قبل. وأصبح الأمر يتم بطريقة علمية، ومن خلال تقنيات ولوازم؛ ومن خلال عمال وفنيين متخصصين. كي تخرج المهمة بالجودة والصورة المطلوبين، ودون إحداث إعطاب بالعفش المنقول. وتتمثَّل مزايا اللجوء لشركة نقل الاثاث  فيما يلي:

  • توافر الفنيين المتخصصين: يعمل في شركات نقل العفش ما يلزم الخدمة من فنيين. مثل النجارين، والكهربائيين، والسبَّاكين. والهدف من ذلك هو فكُّ ما يُوجد في الشقة من أجهزة وأثاثات بعناية فائقة، والمحافظة عليها.
  • توافر مُستلزمات التعبئة والتغليف: عملية النقل تتطلَّب مُستلزمات للتعبئة والتغليف. مثل الكراتين، والورق المُقوَّى. والبلاستيكات… وغيرها، ولذلك معايير ومقاييس معينة يعرفها القائمين على شركات نقل العفش. وذلك يُحافظ عن المنقولات أثناء عملية الإنزال والتشوين في السيارات وأثناء النقل والرفع مرَّةً أخرى.
  • توافُر الرَّوافع والأوناش: من بين ما تتطلَّبه عملية نقل الأثاث وجود روافع وأوناش. لتسهيل عملية الإنزال من الأدوار المرتفعة، وحبَّذا لو كانت هذه التقنيات حديثة.
  • توافُر سيارات النقل المخصصة: نقل العفش يتطلَّب سيارات مخصصة لذلك ومُغلقة من الخارج. لتجنُّب العواصف التُّرابية وأشعَّة الشمس، وخاصة عند النقل لمسافات طويلة.

 

1 thought on “ترتيب المنزل قبل السفر الطويل”

Comments are closed.