بمواد منزلية اجعلي منزلكِ براقا

بمواد منزلية اجعلي منزلك براقا

تُعاني الكثير من السيدات من كثرة الأعمال المنزلية وصعوبة إنهائها، وقد تلجأ بعض السيدات لشركات التنظيف المنزلي لتنظيف المنزل من وقت لآخر، ويكون الهدف من ذلك اعتقاد السيدات بأن شركات التنظيف المنزلي تستخدم مواد خاصة تجعل المنزل أكثر لمعانًا وبريقًا من قيامها بتنظيف المنزل بنفسها.
والبيوت لخدمات التنظيف المنزلية تقدم لكِ استخدامات مختلفة لبعض المواد المنزلية والموجودة بمطبخك بصورة مستمرة، وستجدين بنفسك أن المنزل يلمع من تنظيفه بهذه المواد، ولكن بشرط استمرار تنظيف المنزل وعدم إهماله.
مواد منزلية للتنظيف والتلميع:
عند التعرف على هذه المواد ومعرفة استخداماتها ستجدين أنكي ضيعتي الكثير من الأموال على أعمال التنظيف، بينما كان بيدك أفضل الطرق وأقلها تكلفة، ومن هذه المواد:

الخل والليمون والبرتقال:

وهي مجموعة موجودة بكل مطبخ لا غنى عنها، فمن الآن لن تتخلصي من قشور البرتقال وبقايا الليمون، فيمكنك استخدامها في عدة أعمال:

  • لا ترمي قشور البرتقال بعد عصره، فقط اتركيه في حوض المطبخ واستخدميه في جلي الأواني مع الصابون، ستحصلين على أوانٍ نظيفة وبراقة، كما يعمل قشر الليمون كمطهر للأواني من الجراثيم.
  • قومي بعمل خليط من خلال غلي قشور الليمون والبرتقال وبعد أن يبرد أضيفي إليه القليل من الخل، ضعي الخليط في بخاخ واستخدمي هذا الخليط في تلميع زجاج النوافذ ومرايا المنزل.
  • قومي بإضافة جزء من هذا الخليط لمياه تلميع الأرضيات فيمكن استخدامه كمطهر وملمع للأرضيات، فالليمون يترك الأرضيات براقة ويعمل على تطهيرها من الجراثيم.
  • استخدمي نفس الخليط في تنظيف أسطح المطبخ يوميًا، فالخليط يقضي على البكتيريا والفطريات التي تسببها بقايا الأطعمة وبقايا تقطيع الخضراوات واللحوم.
  • بإضافة الماء الساخن استخدمي الخليط لتطهير سكاكين ولوح تقطيع اللحوم، فيجب تطهير لوح تقطيع اللحوم بعد كل استخدام لتجنب ظهور البكتيريا ونقل الأمراض من اللحوم للأفراد أسرتك.
  • لتلميع الأرضيات الخشبية “الباركيه” أضيفي الخل للقليل من الزيت النباتي وزيت عطري، استخدمي فوطة مبللة لتلميع الأرضيات باستخدام القليل من الخليط، وفوطة مبللة أخرى لتنظيف آثار الخل، وتمتعي بأرضيات لامعة ونظيفة.
  • أضيفي الكحول النقي للخل والزيت العطري لتلميع الأسطح الزجاجية بديلًا لمنظفات الزجاج.

بيكربونات الصوديوم:

أو المعروفة ببيكربونات الصودا، وهي تستخدم في الكثير من أعمال التنظيف المنزلي مثل:

  1. أضيفي القليل من الخل والليمون إلي بيكربونات الصوديوم ولمعي الأحواض والبانيو وأزيلي أي آثار صفراء، وكذلك استخدميه في تنظيف المرحاض بإضافة الكلور والصابون إلى الخليط السابق.
  2. استخدمي نفس الخليط لتنظيف سيراميك الأرضيات والحوائط، واشطفي السيراميك بماء بارد وخل، ليظهر لامعًا وشديد النظافة.
  3. استخدمي خليطًا من البيكربونات وصابون غسيل الملابس السائل والقليل من الخل لتنظيف المفروشات مثل مساند المجالس وفرش المجالس والأنتريه، فلن تحتاجي لشركة التنظيف لغسيل هذه المفروشات بالغسيل الجاف، فستتمكنين من تنظيفهم من خلال استخدام كمية صغيرة من الخليط وإزالة البُقع والأماكن التي ستحتاج للتنظيف، وقومي بتشغيل المروحة أو استخدام مجفف الشعر لتجفيف المفروشات.
  4. يمكنك استخدام نفس الخليط في تنظيف السجاد، وبعد تنظيفه من البُقع وأماكن الاتساخ قومي بتعريضه للشمس وقتًا قصيرًا حتى يجف.
  5. أضيفي إلى البيكربونات كمية من الخل والماء لتنظيف الفرن والمايكروويف، قومي بوضع الخليط في وعاء وأدخليه الفرن وقومي بتشغيله، واتركي الوعاء حتى يسخن الخليط ويبدأ في التبخر، أطفئي الفرن ولن تحتاجي لدعك الفرن فيكفي تمرير إسفنج فوق بخار الماء لتحصلي على فرن نظيف ولامع ومطهر.
  6. استخدمي نفس الخليط بنفس الطريقة لتنظيف المايكروويف، ولكن انتبهي واستخدمي وعاء مناسب له.

الملح الطعام وملح الليمون:

يستخدم ملح الطعام وملح الليمون في أعمال تنظيف المنزل من خلال:

  • إضافة عصير الليمون للملح يمكنكِ القضاء على بُقع الصدأ حول الصنابير المياه.
  • لتنظيف بُقع دون استخدام المياه، فكثير من السيدات لا يرغبن في غسيل السجاد، وخاصة في فصل الشتاء لصعوبة غسيله وتجفيفه، وتلجأ الكثيرات لهذه الطريقة لأنها لن تحتاج لتجفيف السجاد، فيمكن رش الملح على أماكن البُقع وتركه مدة كافية ومن ثم تقومين بجمع الملح باستخدام المكنسة الكهربائية.
  • استخدمي خليطًا من الملح والكلور والماء الساخن لإذابة الدهون من أحواض المطبخ، واستخدميه أيضًا لتسليك بالوعات الحمامات والمطابخ، ويمكنك حماية البالوعات من الانسداد بوضع هذا الخليط في البالوعات من وقت لآخر دون انتظار حدوث انسداد.
  • اصنعي عجينة من الملح والخل والدقيق، لتلميع الديكورات النحاسية والفضيات، افردي العجينة على ما تريدين تلميعه، اتركيها ساعة وامسحيها بقطعة قماش خشنة لتحصلي على ديكورات براقة كأنها جديدة.
  • لإزالة بقع الشحوم من الأرضيات أو السجاد ضعي ملح في القليل من الماء وضعيه على مكان البُقعة وادعكيه جديًّا، ثم امسحي منطقة البُقعة بفوطة مبللة.
  • معجون الأسنان:
    يمكن استخدام معجون الأسنان في تنظيف بقع الألوان وإزالتها من على الأسطح الخشبية، ضعي القليل من معجون الأسنان على البُقعة مباشرة، قومي بفركها بفوطة خشنة وستختفي البقعة بكل سهولة.
  • المايونيز:
    متوفر في كل منزل فهو محبب لدى الجميع، يمكنك استخدامه في تنظيف البُقع التي تسببها أكواب العصائر أو الشاي على الأسطح الخشبية، فسوف يزيل المايونيز آثار الأكواب ويترك الخشب لامعًا ونظيفًا.
  • الكولا:
    المشروب المعروف باحتوائه على نسبة عالية من الصودا ومتوفر في كل منزل، يمكن استخدامه في تنظيف المراحيض وتلميعها، وينظف أرضيات وحوائط الحمامات والمطابخ.
    بعد أن تحافظي على هذه الاستخدامات بشكل مستمر ستجعلين منزلك براقًا ولن تحتاجي لشركة تنظيف منزلية إلا في الأعمال الثقيلة، فمن خلال مواد بسيطة جعلتِ منزلك صحيًا وآمنًا على أفراد أسرتك، وفي غاية النظافة في الوقت ذاته.