الطرق المثلى الحديثة للكشف عن تسرب المياه بدون تكسير

الطرق المثلى الحديثة للكشف عن تسرب المياه بدون تكسير

اذا كنت تعانى من مشكلة تسرب المياه فانا اتفق معك لانها مشكلة مزعجة جدا سواء كانت فى منزلك. او خارجه و لاسف تلك المشكلة لا يمكن غض البصر عنها. او تركها بدون حل لانه ينتج عنها اضرار كبيرة قد تصل الى تدمير المبنى و يقل من عمره الافتراضى. و اذا اخذنا فى الحسبان ان الماء هو سر الحياه فانه على الصعيد الاخر قد يفتك بالمنشأت. بالاضافة انها تصبح نقطة لتجمع الحشرات و القوارض لهذا قررنا فى هذه المقالة. ان نستعرض عليك بعض الحلول التى سوف تساعد على القضاء على تلك المشكلة. لانها بخلاف الاضرار التى تسببها للمبانى سوف تكلفك الكثير من المال لحلها و من المرجح ان تتكرر مرة اخرى. لذا سنعرض عليك بعض الحلول الان التى من شأنها ان تساعد ولاكن يجب عليك فى البداية ان تتبع تلك الخطوات اذا كنت تواحه بالفعل تلك المشكلة:

الطرق المثلى الحديثة للكشف عن تسرب المياه بدون تكسير
الطرق المثلى الحديثة للكشف عن تسرب المياه بدون تكسير

1- قم بغلق خط المياه الرئيسى للمياه.

2- افتح صنابير المياه الموصلة على نفس الخط للتخلص من ضغط الماء الزائد على المواسير.

3- قم بلف منطقة التسريب ببعض الاشرطة المطاطية.

4- يمكنك تركيب مثبت صلب ذى جودة عالية لتجنب الصدأ.

5- من المحبذ استخدام الياف زجاجية و لفها على منطقة التسريب.

و لان سوف بعض الحلول لمشاكل تسرب المياه .

معالجة تسرب المياة من المواسير بالعزل المائى:

استخدام العزل المائى يكون من الحلول المثلى فى حل مشكلة تسرب المياه. و بالاخص اذا استخدمت هذه الطريقة قبل البناء او تشطيب المنزل يجب القيام بها فى الحمامات و المطابخ.

و لكن لا تقلق اذا لم تقم بعمله قبل الانتهاء من تشطيب المنزل فانه من الممكن عمله مرة اخرى بعد التشطيب.لان هذه الطريقة تضمن تفادى تلك المشكلة من البداية اذا كان التسريب مرئى او مخفى .

استخدام البيتومين فى علاج تسرييب المياه:

البيتومين يعتبر من افضل المواد التى تستخدم فى العزل من قبل كثير من الشركات المتخصصة فى هذا المجال و التى بدورها تعمل على عزل الاسطح و حل مشاكل تسرب المياه من مواسيير الصرف الصحى حيث ان المهندسين المحترفيين يقومون بوضع تلك المادة فى المراحل النهائية عند تشطيب المنازل. و العقارات الحديثة فتلك المادة تعمل على منع صعود فقاعات الغاز الضارة من مياه الصرف و المياه الجوفية. و التى يمكنها ان تسسب فى تلف و تدمير الخراسانات لان مادة البيتومين تعمل على منع تسرب المياه. و ايضا تعمل على منع تااكل الخراسانات و الاسمنت بالاضافة الى قدرتها على منع صدا الحديد. و تاكلله بمرور الوقت. هذه المادة ذات جودة عاليية جدا و تعمل بمنتهى الكفاءة فى ملئ التشققات لضمان عدم وصول المياه للعقارات و حمايتها من تسرب المياه.

هناك العديد من اسباب تسرب المياه التى نحن بصدد سردها عليك الا و هى:

1- اختيار مواسيير ذات الجودة الرديئة و هذه أكبر المشاكل حيث انه يعتقد البعض عندما يختار الجودة الرديئة لتقليل التكاليف علية لا يعلم انه من المحتمل ان يواجه تلك المشكلة مستقبلا و سيتوجب عليه دفع اضعاف تكاليف حل المشكلة بالمقارنة بشراء مواسيير ذات جودة عالية منذ البداية.

2- مع مرور الزمن العوامل البيئية لها اثر سلبى على المواسيير لانها تسسب لها تاكل و تلف.

3- الاختيار الجيد لمواسيير الصرف منذ البداية يعمل على حمايتك من اخطار التسرييب مستقبلا.

4- يجب الاستعادة بفنى متخصص فى امور تركيب المواسيير لان احد اسباب التسريب هو خطا اثناء التركييب.

5-  عند تعرض محابس المياه لاستخدام الخاطئ فانها تتلف وتؤدى الى اسباب تسرب المياه حيث لا ينتبه كثير من الناس الى هذا الامر.

لذا سوف نشارك معكم بعض من النواع المواسيرلتكون على دراية بها عند عملية الشراء.

المواسير التى صنعت من الفخار:

تلك النوعية من المواسير الاكثر شيوعا فى الاستخدام من قبل الشركات العملاقة و الفنيين المتخصصين فى تركيب المواسير لانها تتميز بالمتانة التى تتحمل الاستخدام و العمل لسنوات عديدة دون اللجوء الى استبدالها او صيانتها و ايضا تتميز بالسعر الزهيد التى يمكن شرائها من قبل اى شخص بسهولة.

مواسير الزهر:

هذه النوعية من المواسير لها مميزات عديدة حيث بالامكان يمكن تركيبها من قبل اى متخصص فى السباكة. لانها لا تحتاج خبرة كبيرة لكيفية التعامل معها بالاضافة الى قدرتها الرهيبة على منح التسريب لانها لا تحتاج الى مواد عازلة و لكن عيبها الوحيد انها مرتفعة السعر و انها ثقيلة الوزن فسوف تمثل لك عائق عند نقلها من مكان الى اخر لانه من المحتمل تعرضها للكسر او الخدوش اثناء النقل لذالك يفضل بعض الناس عدم التعامل معها.

المواسير المصنعة من البلاستيك:

تتميز تلك المواسير بالسعر الرخيص بالمقارنة بباقى المواسير. ايضا تتميز بان اسطحها الداخلية و الخارجية انها ملساء فذالك يساعد فى سهولة تدفق المياه من خلالها ايضا من مميزاتها ان القطر الخاص بها يمنع عملية الانسداد بمرور السنيين من قبل النفايات و الاوساخ فهذا يمنع تجمع المياة فى منطقة واحدة فلا يسبب حدوث ضغط فى الماسورة فيمنع تسريب المياه.

ايضا تتميز بالعمر الافتراضى الطويل و لا تحتاج الصيانة بصفة دورية لذالك ننصح بشرائها

المواسيير المصنعة من الخراسانات:

المواسير

لا يفضل التعامل مع تلك الانواع من المواسيير لانها ليست جيدة بالمرة و يمكن التاكل و الصدأ مستقبلا بالاضافة الى وزنها الثقيل لذالك ننصح بعدم شرائها.

و الان سنعرض عليك فى بعض نقاط بعض العلامات التى تدل على تسرب المياه:

1- عندما يحدث تشققات و شروخ فى المبنى او فى الاسقف و الحوائط و الارضيات فهذه علامة قوية تدل على وجود تسرب مياة.

2- عند سماع اصوات صادرة من مواسير الصرف فى حالة اذا ما كان جميع الحنفيات مغلقة نهائيا.

3- ظهور مياه فى المطبخ او الحمام على الحوائط او الارضيات بدون سبب.

4- ارتفاع ملحوظ فى فاتورة المياه بشكل كبير عن باقى الاشهر بدون اسباب منطقية.

و اذا لاحظت علامة من تلك التى قمنا بذكرها عليك مواجهة تلك المشكلة فورا حتى لا تكبر و تؤثر بشكل كبير على المنزل .

الان اذا كنت تشك ان عندك تسريب خفى غير ظاهر فسنعرض عليك بعض اجهزة الكشف عن تسريب المياة. من غير تكسير لكى تعرف بالفعل ما اذا كان عندك تسريب حقيقى فى الحوائط و الارضيات ام لا لذ.ا هناك العديد من الاجهزة موجودة بالفعل للمساعدة فى هذا الامر و لا يمكن الاستغناء عنها اذا كنت تبحث عن المياه المسرية.

جهاز الضغط بالنيتروجين :

هذا النوع يشكل النوع الاكثر انتشار من قبل شركات تسرب المياه. يعمل عن طريق اصدار اصوات و اهتزازات فى حالة وجود تسرب داخل المواسير الصرف و التى تعمل تحديد مكان منطة التسرب بدقه متناهية.

جهاز الحقل الكهروماغنطيسى:

هذا النوع من الاجهزة بقوم بالكشف عن مكان الغازات و تسريب المياه عن طريق اصدار موجات كهروماغنطيسية اذا كان هناك تسريب مياه يتصل الجهاز بجهاز لاسلكى يكون المتخصص من خلال التعرف على مكان التسريب دون الحاجة الى التكسير.

جهاز الاكوافون:

يعتبر جهاز الاكوافون من اكثر الاجهزة شهرة فى مجال تحديد اماكن تسرب المياه و التى تستخدم فى الكشف على مواسير الساخنة او الباردة.

جهاز الميكرفون الارضى:

هذا الجهاز يستخدم فى المساحات الصغيرة حيث يستخدم المتخصص عن طريق الاستماع الى صوت المياه المسربة داخل الماسورة و بالتالى معالجة التسريب.