افضل انواع البولي يوريثان

افضل أنواع البولي يوريثان

تتنوع استخدامات مادة البولي يوريثان، أو باسم آخر البولي يوريثان، وهي المادة الأساسية التي تدخل في تصنيع العزل الفوم، وتُعد أحد المُركَّبات العضوية المُخلَّقة كيميائيًّا، ويُرمز لها بــPU، ومُكتشف تلك المادة أو مُصنِّعها هو العالم “أوتو باير” بالاشتراك مع مجموعة من الزملاء، حيث تم تخليقها معمليًّا في عام 1937م بدولة ألمانيا، وفي البداية اقتصر استخدامها على طلاء الطائرات التي استُخدمت أثناء الحرب العالمية الثانية، وبمرور الوقت أصبحت تُستخدم على نطاق واسع، وفي أغراض متعددة، وسنوضح في موضوعنا أفضل أنواع البولي يوريثان، مع أطروحات أخرى مهمة عن تلك المادة.

ما أهم استخدامات البولي يوريثان؟

  • عـــــزل الأسـطُح: من بين أغراض مادة البولي يوريثان استخدامها من جانب شركات عزل؛ نظرًا لأنها تتَّسم عن غيرها من المواد العازلة في كونها عازلًا حراريًّا، بمعنى تحمي الأسطُح من حرارة الشمس المرتفعة، وكذلك عازل مائي، بمعنى حماية الأسطُح من ترسُّبات المياه التي قد تحدث بمرور الوقت؛ مُحدثة آثارًا سلبية في المباني بمُختلف أنواعها.
  • الأدوات المـنزلية: تدخل مادة البولي يوريثان في تصنيع كثير من الأدوات التي تُستخدم في المنازل؛ مثل الكراسي، ومُعدَّات المطابخ.
  • الاستخدام الطبي: يُستخدم البولي يوريثان في كثير من المنتجات الطبية، ومن أبرزها الأطراف الصناعة التي تُساعد ذوي الإعاقات في التعايش بصورة طبيعية، وَمِنْ ثَمَّ إدماجهم في المجتمع، والتخلص من الاضطرابات النفسية التي تنجم عن شعورهم بالنقص عن نُظرائهم الأسوياء.
  • الأجهزة الكهربائية: تُستخدم مادة البولي يوريثان (الفوم) بصورة مُوسَّعة في تصنيع أنواع مُختلفة من الأجهزة الكهربائية؛ كبديل عن البلاستيك الذي يُمكن كسره بسهولة، حيث إن هذه المادة تتَّسم بالقوة والمتانة.
  • استخدامات أخرى: تُستخدم مادة البولي يوريثان في استخدامات أخرى متنوعة بخلاف ما سبق ذكره؛ مثل: صناعة الأحذية، ووسائل النقل، والمفروشات… وغيرها.

ما أفضل أنواع البولي يوريثان؟

من أفضل أنواع البولي بوريثان ما يلي:

  • البولي يوريثان عالي الكثافة: يُستخدم ذلك النوع في أعمال عزل الأسطح، والأسقف ودورات المياه، ويتميز بالمتانة، والقوة، ومقاومة الرطوبة والحرارة.
  • البولي يوريثان متوسط الكثافة: ويتميز بخفة الوزن والمرونة، ويُستخدم في كثير من الأنواع، ومنها الأحذية، والموكيت، والسجاد، والمفروشات.
  • البولي يوريثان منخفض الكثافة: ويتَّسم بقوة التلاصُق، ولا يتأثَّر بظروف الجو السيئة؛ لذا يُستخدم في أعمال الدهانات.

ما أهم السمات الواجب توافرها في شركة العزل ؟

على الرغم من ظهور كثير من شركات عزل في هذه الفترة، فإنه ينبغي على العُملاء تقييم هذه الشركات قبل التعامل معها، ووفقًا لمجموعة من المقاييس، وسنُبرزها فيما لي:

  • السعر العادل: يُعَدُّ عامل السعر العادل أو التكلفة المناسبة من بين السمات المهمة الواجب توافرها في شركة عزل؛ فنحن غير مضطرين للتعامل مع الشركات التي تقدم خدماتها بأسعار مُرتفعة، وللعميل أن يختار شركته، وفقًا لجودة الخدمة والسعر المُنضبط.
  • التكنولوجيا المُستخدمة: نعيش في عصر التكنولوجيا، ولم يعُد للطرق الكلاسيكية المُستخدمة في أعمال العزل وجود في تلك الفترة، لذا يجب أن يتوافر في شركات عزل التقنيات التي تُساعد في الخروج بالخدمة في أزهى صورة.
  • المهندسون والعمال المتمرسون: يتطلَّب عزل الفوم تمرُّسًا وخبرةً، ولا يتوافر ذلك إلا لدى الشركات الكبيرة، ويجب على الجمهور التأكد من توافُر ذلك المعيار في شركات العزل المُزمع التعامل معها مُستقبلًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *