أخطر أضرار تسببها تسريبات المياه

أخطر أضرار تسببها تسريبات المياه

تعاني الكثير من المباني والمنشآت الخاصة والعامة من خطر التعرض لمشكلة التسرب، فهي مشكلة منتشرة بشكل كبير في جميع الأماكن التي يوجد بها مصادر مياه، وخاصة إذا كان أكثر من مصدر، فكلما زادت مصادر المياه “حمام سباحة، خزان مياه، أنابيب مياه” زادت احتمالية تعرض المباني للتسرب.
ولتسرُّب المياه أخطار عديدة قد يجهلها الكثير من الناس، وحرصًا من شركة البيوت لمعالجة تسرب المياه على صحة المواطنين، وجب عليها تنويه المواطنين للمخاطر الجسيمة التي يسبها تسرب المياه بنوعيه الظاهر والخفي.
وتأتي أهمية هذا التنويه للفت أنظار المواطنين لضرورة حل مشاكل التسرُّب فور رؤيتها، أو القيام بالكشف عن التسرُّب على فترات متقاربة، فمعالجة مشكلة التسرُّب في بدايتها أفضل بكثير من حلها بعد توغلها في أماكن أخرى.

تعرف على أخطر أضرار تسببها تسريبات المياه:

أول ما يجب أن تعرفه أن أخطار تسرب المياه لا يمكن حصره في الإضرار بالمباني، فمشاكل التسرب خطرها الأكبر يكون على صحة أفراد أسرتك أولًا، وثانيًا تضرر المباني، ولذلك يجب أن تتعرف على مخاطر التسرب حتى تتخذ قرارًا بمعالجة مشاكل التسرب قبل حدوثها، لحماية أفراد عائلتك من مخاطر التسرُّب، ومن هذه المخاطر:

أخطار على الصحة:

الخطر الأكبر لتسريبات المياه هو خطرها على صحة أفراد الأسرة، فتعرض المنزل للتسرب الخفي، ويكون من خلال تسرب مياه خزان المياه إلى جدران الخزان، وبالتالي هي جدران المنزل نفسه، أو تسرب مياه حمامات السباحة وتكون داخلية أيضًا، أو تسرب الأسطح نتيجة سقوط الأمطار، وبالتالي يتشبع السطح بالماء، وبهذه الطريقة تكون أرضية المنزل مشبعة بالمياه، وكذلك السطح والجدران، فينتج عن ذلك ارتفاع مستوى الرطوبة في المنزل، وبالطبع تؤثر الرطوبة على الجهاز التنفسي، فيمكن أن تسبب حساسية لأفراد الأسرة، بل يصل الأمر للالتهاب الرئوي الحاد.
كما يصاب البعض بالعديد من الأمراض التي تُسبِّبُها الفطريات والبكتيريا الموجودة بخزان المياه عند استعمال مياهه، فإذا تعرُّضت أرضية خزان المياه للتشقق فإن تسرُّب المياه بالأرضية ينتج عنه اختلاط التربة بالمياه فيتكون الفن وتنمو الفطريات والبكتيريا.

أخطار على المبنى:

يتعرض المبني لبعض الأخطار نتيجة تسرب المياه دون الكشف عنه أو الكشف عنه بعد تغلغله في مساحات كبيرة في المبنى، فمن علامات التسرب ظهور تقشر في دهان الحوائط، فلك أن تدرك درجة تضرر الجدار نفسه من الداخل، هذا إذا كان التسرُّب حدث من خلال خزان المياه فأثر على الجدران أو من خلال إصابة أنابيب المياه بالصدأ فتؤثر أيضًا على الجدران التي تمر من خلالها.
أو يتعرُّض المبنى لتشقق السطح وظهور حديد التسليح والصدأ بسبب العوامل الجوية الصعبة وسقوط الأمطار بغزارة في فصل الشتاء، مما يهدد سطح المنزل بالانهيار في أي وقت، فالمنازل القديمة التي تصل لتلك الحالة يكون انهيارها أسرع من المتوقع.
ويمكن أن يتعرض المنزل لخطر أكبر في حالة وجود تسرب في أرضيات حمام السباحة أو في أرضية خزان المياه الأرضي، فإن حدوث التسرب في هذه الحالة يهدد البنية التحتية للمنزل ويؤدي للتآكل القاعدة والجدران، مما يقصر من عمر المبنى الفعلي.

خسائر مادية:

يعرضك تسرب مياه الخزانات بشكل خاص لخسائر مادية، فعند حدوث تسرب بأرضية الخزان سينتج عنه ضرورة صيانة الخزان وتنظيفه، ومن ثم ستحتاج لتطبيق عزل مائي للخزان، أما إذا عزلت الخزان قبل التسرب فلن تتكلف مصاريف الصيانة والمعالجة.
وعند صدأ الأنابيب المتصلة بشبكة المياه الرئيسية تتعرض لخسائر أكبر، فتسرب المياه من خلال الأنابيب يزيد من قيمة فاتورة المياه، بالإضافة إلى تكاليف الأنابيب المصابة، ومن الممكن أن يتطلب الأمر تغيير شبكة المياه الرئيسية بأكملها، بالإضافة إلى عمليات الهدم والإصلاح إذا تعلق التسرب بالأنابيب الداخلية.
وتبقى الخسارة الكبرى إذا تسبب التسرب في انهيار البنية التحتية للمنزل، فهذا الأمر لن يتطلب فقد تكاليف البناء الجديد، بل سيتطلب تكاليف للهدم وتجهيز المكان للبناء، وبالطبع هذه التكاليف لا يمكن تحديدها خاصة مع ارتفاع أسعار جميع مواد البناء.
ولذلك الأفضل أن تقدم الحماية والوقاية من خطر التسرُّب كأولوية أولى عند بناء المنزل، أو عند صيانة البناء.

طرق الحماية من التسرب:

ويقوم بعد أصحاب المنازل والمنشآت بتقديم خطوة الحماية على المعالجة، فبدلًا من حدوث التسرب ومعالجته يقومون بعمل خطوة الحماية من التسرب لحفظ المنزل من مشكلة التسرُّب، وتتمثل الطرق الحماية في تنفيذ عزل مائي لجميع مصادر المياه في المنزل.
فيتم تطبيق العزل المائي على أنابيب المياه بدهانها بمادة تحمي من الصدأ، فعند حدوث الصدأ وتوغله في الأنابيب تبدأ الأنابيب في تسريب المياه، كما يتم عزل خزانات المياه وحمامات السباحة بطرق مشابهه، فيقوم فريق عمل العزل المائي في الشركة البيوت برش مواد خاصة لعزل الخزانات لحماية جدران الخزان من أضرار التسرُّب.
وكحماية من تسرُّب مياه الأمطار عبر أسطح المنازل يتم تطبيق أي طريقة من طرق العزل المائي للأسطح، وتتعدد المواد التي تناسب عزل الأسطح فيمكن استخدام قوالب الفيبر جلاس أو البولي إيثلين أو الكثير من المواد التي تناسب عزل وتحمي من التسرُّب.

طرق معالجة التسرب:

إما إذا لم يتم عمل الحماية اللازمة للمنزل من التسرب، وواجه المنزل مشكلة التسرب فأفضل ما يمكن فعله هو الاستعانة بشركة متخصصة في المعالجة، مثل شركة البيوت لمعالجة تسرُّب المياه، فالشركات المتخصصة تستخدم أساليب خاصة في معاينة مكان التسرب ومعالجته، وبعد انتهاء المعالجة يتم التأكد من علاج المشكلة.
كما تنهي الشركة عملها بعمل كشف عام على جميع مصادر المياه بالمنزل، حتى يتم التأكد من عدم وجود أي تسرُّب خفي بمكان آخر غير مكان التسرب الذي تم معالجته.